المواضيع الأخيرة
» تطورات متسارعه في الشان السوداني
اليوم في 2:42 am من طرف عصام همت

» أها يا جماعة دي يحلوها كيف؟؟؟طــــــــرائف عيد الأضــــــحى
أمس في 9:12 am من طرف عصام همت

» تتقبل اسرة الاستاذ صديق عبد الهادي التعازي في و فاة والدة الاستاذة كوثر
أمس في 2:22 am من طرف عصام همت

» إنتقلت إلى جوار الله والدة الاستاذ الطيب السنوسي والاستاذ المعز السنوسي / يقام العزاء يوم الاربعاء الموافق 2014/17/9
أمس في 2:14 am من طرف عصام همت

»  فتح فرص استثمار للسودانيين بالخارج بولاية الجزيرة
الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:40 am من طرف ضوء القمر

» اضواء على وثيقة امن المغترب
الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:37 am من طرف ضوء القمر

» تدشين خدمة التأمين الطبى التكافلى على السودانيين بالخارج
الأربعاء 17 سبتمبر 2014, 4:34 am من طرف ضوء القمر

» المدرسه السودانيه..غرب فيلي..في موقعها الجديد
الإثنين 15 سبتمبر 2014, 6:42 pm من طرف عصام همت

» كاليفورنيا تقوز بدورة ساسف 2014 الكبرى بفرجينيا، الحدث الأكبر بروزنامة الدياسبورا (صور وفيديو)
الأحد 14 سبتمبر 2014, 3:59 am من طرف عصام همت

» الهلفوت..!!!
الخميس 11 سبتمبر 2014, 3:08 pm من طرف عصام همت

تنويه
الأراء والأفكار التي تطرح في جميع منتديات الجالية سواء كانت من ضيوف المنتدى أو أعضاء الجالية أو أعضاء اللجنة التنفيذية لا تعبر عن موقف الجالية انما تعبر عن أصحابها فقط
سبتمبر 2014
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 445 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو abdolazeem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 8508 مساهمة في هذا المنتدى في 2399 موضوع

أول سوداني في قائمة أغنى أغنياء العالم ..في مفاجأة هذا العام‏

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أول سوداني في قائمة أغنى أغنياء العالم ..في مفاجأة هذا العام‏

مُساهمة  mohammed kamal في الأربعاء 31 مارس 2010, 7:15 am

ضمت قائمة أغني أغنياء العالم هذا العام 19 شخصية من العالم العربي, ممن تزيد ثروة كل منهم عن مليار دولار. وكان للملكة العربية السعودية أكبر عدد من المليارديرات في قائمة مجلة "فوربس" الأمريكية المتخصصة في مجال المال حيث بلغ عددهم سبعة, وجاءت الإمارات في المرتبة الثانية من بين الدول العربية بأربعة أسماء كبيرة, وجاءت مصر ثالثا بأربعة أسماء من عائلة واحدة وهم أنسي ساويرس وأولاده الثلاثة ناصف ونجيب وسامح.ثم الكويت ولبنان بواحد لكل منهم. وذكرت وسائل الإعلام العربية والعالمية أمس أن مفاجأة هذا العام هي ظهور إسم سوداني في القائمة هذا العام, فقد إحتل " محمد إبراهيم" المعروف بـ " مو إبراهيم" المركز الخامس عشر على مستوى العالم العربي, بثروة قدرها 2.1 مليار دولار متقدما على سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني, ورجل الأعمال السعودي المشهور الراجحي.

يذكر أن " محمد إبراهيم" المعروف بـ " مو إبراهيم" دكتور مهندس بريطاني مولود في السودان عام 1946 حيث تعود أصول أسرته. عمل في عدد من شركات الإتصالات النقالة, قبل تأسيسه لشركة سلتيل Celtel التي تتواجد في نحو 15 دولة أفريقية, بإستثمارات تصل إلى 750 مليون دولار أمريكي. كما أنه مؤسس منظمة مو إبراهيم التي تقدم جائزة مو إبراهيم للحكم النزيه في القارة الأفريقية وهي جائزة سنوية قيمتها خمسة ملايين دولار تمنح لأفضل رئيس أفريقي يدير بلاده.

مو إبراهيم متزوج من هانيا زهي مستشارة إختصاصية سابقة للعلاج بالأشعة في ناشونال هيلث سيرفيس ولديهما إبنة هديل وولد هوش.

مو حصل على شهادة البكالوريس في العلوم من جامعة الإسكندرية، وعلى درجة الماجستير من جامعة بردفورد وكلاهما في تخصص الهندسة الكهربائية وعلى درجة الدكتوراة "PhD" من جامعة برمنغهام في مجال اتصالات الهواتف النقالة


أفريقيا اليوم

mohammed kamal

عدد الرسائل: 432
تاريخ التسجيل: 04/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مو ابراهيم أو محمد ابراهيم ... رجل من أغنياء العالم

مُساهمة  عصام همت في الخميس 01 أبريل 2010, 1:32 am

فلسفته في العمل أن العاملين في شركاته هم شركاء وليس أجراء
علنا نحس برجفة في قلبنا بالفخر أو نكتسب من خبرة الرجل وأتيقن أننا سنحييه بل سنطأطأ له رأسنا بالتحية
توقف الملياردير فجأة عن الاستثمار وهو مازال في عمر رجولته قائلاً لقد أخذت وجنيت الكثير من الأموال وآن لي الأوان أن أعطي ماأخذته لبعض ممن يستحقه
في حوار صحفي مطول لرجل الاعمال النوبي المصري السوداني محمد فتحي ابراهيم مع جريدة ” الصحافة ” السودانية عقب اعلان جائزة الحكم الرشيد في مكتبة الاسكندرية و التي تعد ” الاضخم ” في العالم وفاز بها الرئيس السابق لموزمبيق جواكييم شيسانو في حضور عدد كبير من الشخصيات السياسية الدولية الهامة وعلي رأسهم الامين العام السابق للامم المتحدة كوفي عنان ونفرد لبعض من تصريحات ” مو ابراهيم ” كما يطلق عليه الغرب :
* رغم تعريفك بأنك سودانى، فأنت وفق ما يبدو لى مصرى سودانى؟
- طبعا مصرى سودانى، ونشأت فى مصر وتعلمت فيها. وقد درست المرحلتين الابتدائية والاعدادية فى مدرسة النهضة النوبية الابتدائية، ثم المرحلة الثانوية فى مدرسة رأس التين الثانوية، وكنت الأول على مستوى الشهادة الإعدادية والسادس فى الثانوية العامة، وقد كرمنى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وسعدت بذلك جدا، فالتكريم شىء مهم، وما قيمة التفوق وقتها إذا لم يكرمنى عبد الناصر، ثم درست الهندسة الالكترونية بكلية الهندسة بجامعة الاسكندرية، ثم حصلت على الماجستير فى العلوم من جامعة برادفورد فى بريطانيا، والدكتوراة من جامعة برمنجهام، ثم عملت بالجامعة بصفتي باحثاً فى المجال الذى مهد لعمل المحمول، ثم التحقت بشركة تليكوم البريطانية مديرا فنياً، وصممت أول نظام فى بريطانيا للهاتف المحمول، ثم أنشأت بعد ذلك شركة متخصصة فى تصميم شبكات الهاتف المحمول فى ألمانيا والنرويج والدنمارك والسويد وفرنسا وإيطاليا وانجلترا والولايات المتحدة والصين وروسيا، وبيعت هذه الشركة عام 2000م بحوالى «900» مليون دولار، ذهبت «300» مليون منها لحوالى «800» شخص هم عدد العاملين بالشركة، لأن فلسفتى فى العمل هو نظام الشراكة بين جميع العاملين، ثم توجهت إلى أفريقيا وأنشأت شركة سليتيل، كما دخلنا فى فودافون فى مصر، وكان ذلك كله دون أن ندفع مليما واحدا وعبر عطاءات مفتوحة وشفافة، وقد بعت الشركة قبل عامين وأصبحت الآن اسمها زين، واستقلت من رئاسة مجلس الإدارة قبل سبتمبر الماضى، لأنى لا أريد ربط المؤسسة بأى عمل نقوم به، كما أنشأنا محفظة استثمارية فى أفريقيا قيمتها «200» مليون دولار. والهدف منها أن نهديها عندما تكبر لمؤسسة مو إبراهيم، وفى ذلك أيضا رسالة لأفريقيا بأن الاستثمار أهم لتطوير أفريقيا من الاعتماد على العون.
* كيف بدأت التفكير فى الجائزة؟
- أهلى النوبيون علمونى أن الكفن ليست له جيوب، كما علمونا ألا ينام المرء وجاره جوعان، وقد أردت أن أفعل شيئا يجنى ثماره كل الناس فى قارتنا.
* قيمة الجائزة أكبر من جائزة نوبل؟
- لكنها لذات الهدف والمبدأ، وهو ضرورة تكريم الأشخاص الذين يعملون، فإذا كانت جائزة نوبل تكرم العالم الذى يكتب بحثا فى الكيمياء أو الفيزياء، والأديب الذى يكتب قصة أو قصيدة شعر، فلماذا لا نكرم الزعيم أو الرئيس الذى يخرج ثلاثة ملايين من تحت خط الفقر، أو الذى يوقف نزيف الدم فى بلده.
* وهل تعمل مؤسستك فى مجالات خيرية أخرى؟
- قدمت المؤسسة عددا من المنح الدراسية للطلاب الأفارقة فى جامعات مختلفة ببريطانيا، وقدمت كذلك منحا دراسية أخرى فى الجامعة الأميركية لطلاب مصريين وسودانيين من أبناء النوبة.
* لماذا أبناء النوبة فقط؟
- أعتقد أن أبناء النوبة فى مصر والسودان تعرضوا لظلم حقيقى، حيث تسببت تعلية سد أسوان والسد العالى فى نقلهم من قراهم وبيوتهم بعيدا عن النيل الذى ترتبط حياتهم به، فالنيل للنوبى مثل دمه، وحينما يفرح أو يحزن أو يتزوج يذهب إلى النيل، واتمنى أن يوجه لأبناء النوبة فى البلدين اهتمام كبير لأنهم جزء من مواطنى البلدين. وقد ضحوا بالكثير، ويجب أن يكون هناك تمييز إيجابى لصالحهم، وأن تكون لهم الأولوية فى القرى التى ينشئونها حاليا على النهر، ويجب أن تنفذ تعليمات الرئيس مبارك وتوجيهاته فى هذا الشأن، وأنا بصفتي نوبياً أريد أن أساعد أهلى، ولا شىء أفضل من مساعدتهم فى مجال تعليم أبنائهم وتنمية قدراتهم، فهدفى هو إشعال الضوء.
* هل عرض عليك أحد المساهمة فى الجائزة؟
- شركات بترول كبيرة عرضت أن تساهم معنا، لكننا رفضنا أن نأخذ أية أموال من أى أحد لا رجال أعمال ولا حكومات ولا مؤسسات، فالأموال كلها أفريقية.


* أى الأدوار فى حياتك تفضل، رجل العلم أم الأعمال أم الخير؟
- لكل مرحلة وقتها، فهناك وقت للعمل ووقت لإنفاقه، والعمل الأكاديمى هو الذى قادنى إلى العمل المتخصص الذى أعطانى الامكانيات للعمل والاستثمار الذى اكسبنا المصداقية.
* وماذا تقول للشباب الأفريقى؟
- رسالتى للشباب جميعا هى بالقطع رسالة أمل وثقة بالنفس، أردت أن أقول لهم إن كل شىء ممكن، وأن كل ما يريدون فعله، يمكنهم تحقيقه بالإرادة والعزيمة والثقة بالنفس والعمل الجاد.

عصام همت

عدد الرسائل: 1829
تاريخ التسجيل: 13/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى