المواضيع الأخيرة
» وفاة شقيق الاستاذة مكة عبدالرحمن زوجة الاستاذ امين عبدالله أبوبكر /العزاء اليوم الأربعاء بعد صلاة المغرب بدار السودانيين NE
الأربعاء 22 أكتوبر 2014, 1:04 pm من طرف الاعلانات

» للاستفسار عن الاجراءات الهجرية بجهاز المغتربين
الثلاثاء 21 أكتوبر 2014, 4:48 am من طرف ضوء القمر

» إنتقلت إلى جوار الله والدة الاستاذ عبد الصمد عبد الواحد /يقام العزاء يوم الأحد الموافق 10/19/2014 بدار النادي السوداني بعد صلاة المغرب
السبت 18 أكتوبر 2014, 8:06 pm من طرف الاعلانات

» ...وطني...
الثلاثاء 14 أكتوبر 2014, 10:38 am من طرف عصام همت

» سكري باي..باي
الإثنين 13 أكتوبر 2014, 4:37 am من طرف عصام همت

»  بهلول..!!!
الأحد 12 أكتوبر 2014, 4:31 am من طرف عصام همت

»  نعي أليم: وفاة السيدة سكينة ادريس حمزة والدة عضو المنبر هاشم دبذ
السبت 11 أكتوبر 2014, 3:49 am من طرف عصام همت

» شكرا لجميع الاخوة والاخوات الذين هنئوني بقدوم ابني الغالي الفارس /عباس جارالنبي عباس عقيد ابوسكين
الخميس 09 أكتوبر 2014, 8:24 pm من طرف garelnabi abbas abusikin

» معايده..خاصه اليك
السبت 04 أكتوبر 2014, 9:22 am من طرف عصام همت

» القافلة الطبية تختتم نشاطها بمحاضرة قسطرة القلب بفندق السلام روتانا
الثلاثاء 30 سبتمبر 2014, 3:48 am من طرف ضوء القمر

تنويه
الأراء والأفكار التي تطرح في جميع منتديات الجالية سواء كانت من ضيوف المنتدى أو أعضاء الجالية أو أعضاء اللجنة التنفيذية لا تعبر عن موقف الجالية انما تعبر عن أصحابها فقط
أكتوبر 2014
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 445 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو abdolazeem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 8531 مساهمة في هذا المنتدى في 2418 موضوع

قاموس ومعجم الدارجية السودانية ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قاموس ومعجم الدارجية السودانية ...

مُساهمة  المنتدي الثقافي في الإثنين 08 يونيو 2009, 9:48 pm

قاموس ومعجم الدارجية السودانية ...

--------------------------------------------------------------------------------
ايها الرائعون بحق ....
اقولها ثقة .... وليس مجاملة ....
اضع بين يديكم هذا القاموس او المعجم للدارجية السودانية ....
لعلمى ان الكثير منكم نوارس مهاجرة .... تحن الى الرجوع .....
علهوا يزيل بعض غموض لغتنا السودانية ....
وللعلم هذا المعجم من جمع الدكتور غياث محمد عباس الناطق الرسمى بأسم رابطة طلاب الشهادة العربية ورئيس قسم التخطيط بوازرة الصحة الاتحادية ....




سمات مميزة لنطق اللغة العربية في السودان:

1./إبدال حرف القاف (ق) بالحرف (غ) وبالعكس.
2./ إبدال كتابة حرف (الجيم المصريةg : go) بالحرف (ق)، فكلمة (بيرقر) تعني (بيرجر)، بينما الكلمات التي تكتب بالحرف (ج) تنطق (جيم معطشة j : jam) مثل جريدة.
3./ يعمد السودانيون إلى استعمال أصوات ذات دلالة معينة وهي ليست كلمات ومن الصعب جدا كتابتها في معظم الأحيان، مثل (توووش): أي مباشرة أو بدون استئذان،
بشيب: أي لا، أو تشكء: بمعنى نعم…الخ.

مفتاح الدليل

تغش / تعبير غير شبابي
غما / غير منصوح باستعماله
لم / لهجة محلية
تن / تعبير نسائي
تر / تعبير رجالي
تشب / تعبير شبابي




معاني الكلمات العامية السودانية الأكثر استعمالا في الوقت الحالي:


1./ أبيت

ارفض تنطق بتخفيف ومد خفيف للياء abait وتقال للتعبير عن رفض القيام بعمل.

2./ اتغابى العِرْفَة

ادعى عدم معرفتنا المسبقة وتقال غالبا في اللوم عندما يتجاهل احد الآخر بادعاء انه لا يذكره، أو انه لم يلتق به من قبل

3/ .أجي!

غير معقول، أو غير مقبول تعبير عن الدهشة، أو الاستياء ( تن )

4./ بوش

فتة الفول أكلة مشهورة بين الطلاب والموظفين، حيث يجتمع الطلاب في مجموعات تاكل كل مجموعة في صحن كبير كميات من الخبز المقطع المبلل بماء الفول، والعديد من المحسنات من قبيل الطعمية، والدكوة، والبهارات...الخ

5./ تِبِش

نوع من الخضراوات يشبه البطيخ الصغير وطعمه اقرب ما يكون للخيار يأكله تلاميذ المدارس الليمون والشطة ويضرب للتمثيل على بنية العضلات فيقال (عضلات تبش) أي قوي البنية (ملحوظة: قلّ استعمال هذا التشبيه إلى حد بعيد)

6./ تفتيحة (غما)

أي الشخص الذي يعرف الكثير، أو تعبير عن النباهة والقدرة على التصرف في كل المواقف الصعبة.

7/ .تشكس

تعريب لكلمة chicks أي الفتيات
تعبير شائع يطلق غالبا على الصديقة girlfriend ، كما ويطلق على الصديق الشخصي boyfriend. (تعش)

8./ تمبوش

الشيء الصغير تعبير عن صغر شيء أو شخص وتستعمل لتدليل الأطفال غالباً

9./ تنشن

توتر أصلها كلمة tension، فيوصف شخص أو جو في مكان بأنه مِتَنشِن، أي متوتر

10./ جرتق

عادة عرس تقليدية يرتدي فيها العريسان الملابس التقليدية وتعرف بالجدلة ويحضرها النساء فقط من أهليهما، نظرا لطبيعة الملابس التي ترتديها العروس. وتصاحب دائما عادة رقيص العروس وهي رقصات تقوم بها العروس أمام الأهل وأمام زوجها فقط تعتمد على حركات جسدية تحتاج إلى مرونة وليونة عالية، وعادة ما تتدرب العروس السودانية لفترة غير قصيرة على هذه الرقصات وتعرف التي تقوم بتدريب العروس باسم (العلامة)، وهي مهنة تدر ربحا لا بأس به، لكنها للنساء فقط!! (ملحوظة: يعد من قلة الذوق أو حتى من سوء الأدب أن يتحدث الرجال في مثل هذه الموضوعات أو حضورها)

11./ جقلب (تعش)

أي غير رايه وتعبر غالبا عن شخص غير رايه في موضوع بعد أن تبين له انه سيخسره، أو أكثر التذمر.

12./ جهجه

أربَك، ويقال زول مجهجه في وصف الشخص المتردد، وجهجه أي اصابه بحالة من الارتباك وعدم التحديد

13./ جُوبَك

سبَّب فوضى ويقال شغل مجوبك أي عمل غير متقن.

14./ جوطة

فوضى-ازعاج الفعل منها جاط، ومن معانيها غضب، ويقال مكان جايط أي مكان به فوضى، ويقال شغل جايط أي غير مرتب، أو غير متقن. انظر جُوبَك

15./ حبابك

مرحباً، على الرحب والسعة ...ويقال حبابكم عشرة، أو حبابكم مائة، أو ألف للتعبير عن الترحيب بضيف مثلاً، وفي السودان مقولة (حبابكم عشرة بلا كشرة)، أي مرحبا بكم بلا عبوس وجه

16./ حبُّوبَة

الجدة أم الام أو أم الاب يمكن استعمالها كذلك لعمة أو خالة الاب أو الام، كما تستعمل كثيرا في تعبير (سجم حبوبتك) وهو تعبير عن الاستياء والامتعاض من تصرف مثير للغضب.

17./ حَرَن

رفض رفضا قاطعا

18./ حشّ

قطع قطعا صغيرة ...ومنه حش السلطة وحش الرجلة.
(ملاحظة: له معنى غير مهذب وينبغي الحذر في استعمالها في غير مواضع الطبخ)

19./ حلمنتيش

شعر للنقد الاجتماعي بأسلوب ساخر نوع من (الأشعار) والأغاني التي تنشدها فرق أو أفراد ولها مضمون اجتماعي. تعتمد على غرابة الألفاظ والمزج بين الفصحى والعامية، أو بين العامية واللغة الانجليزية.

20./ حمّر

نظر شذرا تعبير عن نظرة الوعيد، إضافة إلى المعنى الشائع في المطبخ (حمّر تحمير)

21./ حنبك

غضب ... غضب ورفض تنفيذ امر معين

22./ حنك-حنَّاك

معناها اصلا الجزء المعروف من الرقبة....
تستعمل للدلالة على الفصاحة أو اختلاق الاعذار، ومن الشائع القول (زول حنَّك) أي حلو اللسان، أو التساؤل الاستنكاري أو التشكيكي (ده حنكك؟)، أي اهذه حجتك؟ عندما يكون العذر غير مقبول. وتستعمل في الونسة (حنك حنكين)، أو تقال (خشم خشمين)، للتعبير عن قضاء الوقت في التسامر. ويقال (حنك بيش)، أي كلام غير مقنِع.

23./ حنَّس

ترجَّى- طلب بالحاح والمصدر منها تحنيس، وتجمع على تحانيس

24./ خشم

فم وهذا يلتبس مع معناها عند اهل الخليج حيث تعني الانف


عدل سابقا من قبل المنتدي الثقافي في الثلاثاء 09 يونيو 2009, 5:26 pm عدل 1 مرات

المنتدي الثقافي

عدد الرسائل: 46
تاريخ التسجيل: 14/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قاموس ومعجم الدارجية السودانية ...

مُساهمة  المنتدي الثقافي في الإثنين 08 يونيو 2009, 9:51 pm

25./ دبرس

اصيب باحباط تعريب لكمة depressed بالانجليزية

26./ درس عصر (تغش)

ماخوذة اصلا من عادة قديمة حيث تقوم بعض المدارس بفتح فصول في الفترة المسائية للطلاب من المستويات المتوسطة، وتستعمل في بديهية الشيئ الذي تتكلم عنه، أو من جهة أخرى كناية عن غباء من امامك، فيقال (الموضوع ما داير ليه درس عصر)، أي أن الموضوع واضح وبسيط (واذا لم تفهمه فلأنك أنت الغبي-هذا المعنى غير المعلن بطبيعة الحال)

27./ دسِّيس (تعش)

بمعنى جيد، أو حسناً، فيقال (ده كلام دسيس)، (دسيس يا مان)، أي اتفقنا أو لا بأس

28./ دعاش

مطر خفيف / رائحة المطر

29./ دفَّق

سكب ويقال دفّقت شيئا أي سكبته أو اسقطته كالشاي أو مشروب

30./ دقس ( غما )

غفل أو تورط في خطأ ... ويقال (فلان دقس) بمعنى وقع في شر اعماله، ومن التعابير الشائعة (دقس واتلحس)(، أي غفل وانتهى أو قضى نحبه

31./ دقش

صدم... انظر طقش، فهي تستعمل نفس استعمالاتها بمعنى اصاب احدا أو اصاب في تخمينِ ما.

32./ دكوة

زبدة الفول السوداني

33./ دلكة

مسوح العروس السودانية

34./ دَنْقر

طأطأ والامر منها دنقِر (كما عند الحلاق مثلا دنقر أو نزِّل راسك)

35./ دي-ديك

ادوات إشارة تستعمل غالبا بعد كلمة (ياهن)، فيتقل ياهون ده، أو يا هوندي، أي هذا هو، أو هذه هي. وكذلك كلمة ديك بمعنى تلك، ومن الاغاني الكلاسيكية الاشهر في السودان (في الليلة ديك)، أي في تلك الليلة، للفنان زيدان ابراهيم.

36./ رتينة _ فانوس

مصباح تقليدي يضاء بالزيت/ الجازولين

37./ رقراق

الظل بين أوراق الشجر يتميز هذا الظل بأنه ليس ظلا كاملا بل تتخلله أشعة الشمس ومنها قول الشاعر لحبيبته يطلب منها وضوح موقفها (ادفقى ما تبقي رقراق أبقي يا ضل يا شموس ... غطي المساحات بالوضوح اتدفقي)

38./ ركشة

وسيلة مواصلات صغيرة هي مركبة عبارة عن دراجة بخارية لها سقف من المشمع بها 3 مقاعد أو أكثر إضافة إلى مقعد امامي للسائق، وأصلها من الهند.

39./ ركشة - رقشة

أصلها من كلمة رجشو الهندية وهي وسيلة مواصلات صغيرة جدا تتسع غالبا لثلاث أشخاص فقط خلف السائق في دراجة نارية مغطاة بسقف جلدي تسير على ثلاث إطارات، ومنها مقاسات اكبر تتسع لستة إلى تسعة أشخاص، وهي تكون في الشوارع الجانبية ولا يسمح لها المرور في الشوارع الكبرى، أو قطع الجسور.

40./ رمتل (غما )

المكوث بلا عمل أو التسكع بلا هدف والفاعل منها رمتالي وجمعها رمتالة، وتطلق على الشباب الذين لا يقضون عملا أو يسيرون بلا هدف.

41./ رندوك

لغة الشماسة تسميتها لغة هو من باب التجاوز، وهي مجموعة من الكلمات يستعملها سكان الشارع من الشباب المتعطل أو المتشردين، وينبغي استعمالها بحذر شديد

42./ زحّ

أي حرّك ويقال زِح: أي تحرك من مكانك.

43./ زلط

طريق مسفلت...ويقال غالبا شارع الزلط، أي الطريق المسفلت، وتستعمل في الوصف (فاتح على الزلط)، أي بابه على شارع رئيسي أو شارع مسفلت

44./ ساوند

تعريب لكلمة sound يقصد به جهاز مكبرات الصوت التي تستعمل في الحفلات والمخاطبات الجماهيرية. من المهم أن نشير هنا إلى السمة المشتركة في هذه المناسبات هو علو الصوت بشكل يجعل كل الحي يعرف أن هناك حفل ما في الحي، وقد تحتاج للغة الإشارة للتحدث مع من هو معك في الحفل! ومن تعابير المبالغة في الجرأة (سرق الساوند والحفلة شغالة)


عدل سابقا من قبل المنتدي الثقافي في الثلاثاء 09 يونيو 2009, 5:15 pm عدل 1 مرات

المنتدي الثقافي

عدد الرسائل: 46
تاريخ التسجيل: 14/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قاموس ومعجم الدارجية السودانية ...

مُساهمة  المنتدي الثقافي في الإثنين 08 يونيو 2009, 9:52 pm

45./ سجم

ومنها الوصف (سجمان) أي لا فائدة ولا طائل منه في وصف إنسان فشل فشلا ذريعا في انجاز عمل سهل، ويقال للمعان في اليأس والإحباط من الشخص (سجم رمادك) أو (سجم حبوبتك). ويقال (ما بيعرف سجم رماده) أي لا يفقه شيئا عن الموضوع.

46. / سربع


اعاد تحوير كلمة مصطلح غير شائع يشير إلى ما يقوم به البعض من إعادة تحوير بعض الكلمات لصنع فكاهة، ومصدرها سربعة، أها سربعة ولا خمسة ولا ستة؟ (دي سربعة)

47./ سَعُوط –صَعُود-عَمّاري •

التبغ نوع من المواد التي يتم سفَّها بوضعها خلف الشفة، ويقال (سف، أو شنق السفّة) كناية عن وضعها في الفم، ولها رائحة مقززة ويتم بصقها باستعمال احد الأصابع (وفي رأيي انه احد أكثر العادات السودانية إثارة للقرف والاشمئزاز)

48./ سفسف

أكل بنهم...والمصدر منها سفسفة

49./ سَكَن

بيت-محل اقامة
•السواد أسفل اواني الطهي ويقال (وشه زي السكن)، أي تغير لونه من شدة المرض

50./ شافع

طفل وتجمع على شُفَّع، ومنها وصف (حركات شفع)، أي تصرفات صبيانية، واصلها أن من مات له طفل فصبر كان شافعاً له عن الله تعالى يوم القيامة.

51./ شاكَلَ

شاجر-تخانق والمصدر منها شكلة أي خناقة

52./ شبَّال

نوع من الرقص للفتيات

53./ شبشبة وطنطق ايضا جبجبة(غما)

نوع من الرقص والفعل منها يشبشب أي يرقص بشدة وغالبا ما يصاحبها طق الاصبعين الابهام والوسطى

54./ شتت (غما)

ذهب، ولى ويقال (شتات يا فردة)أي علينا أن نهرب، أو نخرج بسرعة

55./ شخَّط - شخّت

تجاهل ويقال لي شخت لي أي تجاهلني، والمبالغة منها شخت لي بالعريض، أي تجاهلني تماماً

56./ شديد (تعش)

جميل جدا تعبير عن الجمال المفرط أو الاكتمال في شيء مهما يكن فيوصف به الاشخاص والاشياء على حد سواء، فيقال (بت شديدة)، أي شديدة الجمال، و(حفلة شديدة) أي كانت ممتعة. ويضيف لها البعض اضافات من باب مثل القول (شديدة شدة الحرامي السرق التلفزيون والمسلسل شغال)، أو (شدة الحرامي السرق بيت الضابط النوبطشي)، أو (شدة الحرامي السرق الساوند والحفلة شغالة) أي أنه سرق مكبرات الصوت أثناء الحفل، وهذا كله من باب تشديد المبالغة في الجمال أو الاكتمال.


57./ شَرا

الالياف الشعرية التي توجد في قندول الذرة ...ويشار به إلى الشعر الاشعث. وأبو شرا هو أحد اشهر الدراويش الذي كان النساء يلجأن اليه في الماضي ليفك عنوستهن، وفي اغاني البنات (جايياك يا اب شرا جاية أفته معاك)

58./ شربوت

مشروب عبارة عن منقوع البلح أو الزبيب أو غيرهما ... يرتبط اسمه بعيد الاضحى حيث يشربه العديدون باعتباره مساعدا على الهضم بعد لحم الاضحى الدسم، بينما يعتقد الكثيرون أن فيه حرمة، ولا سيما إذا تغير طعمه. ويتحايل البعض بدفنه أو تركه لايام حتى يخمر

59./ شرِط (غما)

جميل يستعملها بعض شباب الشوارع للتعبير عن الجمال ويستخدمونها لمعاكسة الفتيات، ومعها حركة جر السبابة اليمنى على الخد الأيمن من أسفل العين إلى حد الفك السفلي.

60./ شِفِت

يعرف الاشياء جيدا وتجمع على شُفُوت

61./ شلهت

عمل لشيء دون طائل ومصدرها شلهتة، ومثلها حراق روح، أي إنه عمل لن يكتمل ولا فائدة من السعي وراءه


عدل سابقا من قبل المنتدي الثقافي في الثلاثاء 09 يونيو 2009, 5:16 pm عدل 1 مرات

المنتدي الثقافي

عدد الرسائل: 46
تاريخ التسجيل: 14/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قاموس ومعجم الدارجية السودانية ...

مُساهمة  المنتدي الثقافي في الإثنين 08 يونيو 2009, 9:54 pm

62./ شمار


فضول ... ويقال زول شمشار أي شخص فضولي، وشمار حار أي أخبار مثيرة للفضول


63./ شمَّ


شميت فلان، أو حبيت فلان تعبير عن استياء شخص من شخص، ويقال: شامِّي فلان مالك؟ أي لماذا تكره فلان أو لا تتعامل معه بطريقة لائقة؟


64./ شنو


ماذا .... اداة استفهام بمعنى ماذا. مثلا كيف الحال؟ الاخبار شنو؟، وتختصر في بعض المناطق إلى شِن بكسر الشين، ومنها اغنية (شِن بتقولو؟)، أي ما قولكم؟ للفنان محمد وردي


65./ شيلة


ما يحمله العريس للعروس من الهدايا وهي انواع فمنها (شيلة لبس)، أي هدايا العروس من الملابس، ومنها (شيلة أكل) وهي مجموعة كبيرة من المواد الغذائية ليقوم أهل العروس بطهوها في ايام العرس. تستعمل أيضاً في الوعيد (شيل شيلتك): أي انتظر عقابك


66./ شيل-شيَّال رفع-


ازاح من منصب ومنها شالوه من حتته، أي عزلوه من منصبه، و(شيل الحال): الفضيحة، و(شيال الحال) هو الشخص الذي يتصيد اخطاء الناس ليفضحها


67./ صرّ


قطَّب جبينه ويقال (ما تصَرّ لي وشك) أي لا تقطب لي جبينك، أو لا تتذمر.


68./ صقر (غما )


كلمة صقر هي كلمة شائعة وتقصد الصقر -الطائر المعروف، وكان صقر الجديان رمزا للسودان، لكن المهم الحذر، فهي تستعمل كتعبير عن الشذوذ الجنسي عند الرجال.


69./ صنقر


جلس ...تستعمل في التعبير عن الجلوس لمناقشة امر ما.


70./ ضَرَب


اتصل تسعتمل لإجراء الاتصال فيقال (اضرب لي تلفون) أي اتصل بي، أو فلان ضرب لفلان، أي اتصل به.


71/ .طق- طق


صوت فرقعة وفي المثل (العود لو ما فيه شف ما قال طق)، أي إذا لم يكون العود (الحطب\نوع من دخان الطيب) سيئاً (به شق) لما اصدر صوتاً (طق)، وتقال عند اساءة الظن في تفسير عمل به احدهم.
تستعمل أيضاً بمعنى الترتيب الواضح البسيط فيقال (عاوز الموضوع طق طق طق) أي نقطة نقطة بوضوح وبساطة.


72./ طقش صَدَم-أصاب(تعش)


يقال فلان طقشته عربية، أي صدمته سيارة. وتستعمل لمعنى أصاب هدفاً ويقال طقشتها، أي اصبتها إذا طلبت من احدهم مثلا أن يخمن تخميناً. ( ويجب الحزر منها ايضا فلها معنى اخر غير جميل )


73./ طقطق (تعش)


انهى عملا بسرعة وتُستخدم مصدراً (طقطقة)، ويقال نطقطق الموضوع سرعة، أي ننتهي منه سريعاً.


74./ طِيش


الاخير (كما في الفصل) وتجمع على (طِيَشَة)


75./ عتَّر


أي تعثر .... ويقال اتعتر أي تعثر في مشيه، ويقال في المثل (العترة بتصلح المشية) أي لكل جواد كبوة، ويقال على سبيل الاستغناء وعدم الاكتراث (قشَّة ما تعتِّر ليك)، أي اذهب غير ماسوف عليك!


76./ عديل


مستقيم-مباشر ... تقال في وصف الاشخاص فيقال زول عديل، أي انسان مستقيم، أو الاماكن فيقال (امشي عديل) أي سِرْ مباشرة دون الدوران إلى ميمنة أو ميسرة.


77./ عديل


زوج اخت الزوجة


78./ عرَّاقي


ثوب سوادني تقليدي يشبه الجلباب مصنوع من القطن لكنه اقصر وخفيف، لذلك يرتدى تحته ما يعرف بالسروال، وهو أشبه بالبنطال مصنوع من القطن أيضاً وغالبا ما يكون ابيض اللون.


79./ عربي-عرّوب-عريبي


انسان بادية تعابير عن السذاجة أو الذين جاءوا من الريف قريبا، أو يزورون المدينة لاول مرة، وتوصف بها أيضاً الاماكن المزدحمة أو سيئة الترتيب مثل السوق العربي في قلب الخرطوم
.


عدل سابقا من قبل المنتدي الثقافي في الثلاثاء 09 يونيو 2009, 5:16 pm عدل 1 مرات

المنتدي الثقافي

عدد الرسائل: 46
تاريخ التسجيل: 14/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قاموس ومعجم الدارجية السودانية ...

مُساهمة  المنتدي الثقافي في الإثنين 08 يونيو 2009, 9:56 pm

80./ عَرَض

نوع من الرقص واستعراض القدرات بالعصا أو بالسيف خاص بالرجال

81./ عوير

ابله ... في الاصل من نوع من الشجر، والمصدر منها عوارة، وتستعمل احيانا في الإشارة إلى الكثرة فيقال (كان اكل عوارة) أي كان اكلا كثيراً.

82./ عيش ريف

ذرة شامية وتسمى النبتة منها القندول، ويعرف بقندول العيش، ومنها المثل القائل (الحسنة في المنعول زي الشرا في القندول)، أي أن الحسنة لا تنفع في الشخص السيئ. وتستعمل عيش وحدها للدلالة على الخبز، لكن في المناطق الريفية والاحياء الشعبية على أن تقول (رغيف)، لأن كلمة عيش قد تفهم على انها دقيق الذرة.

83./ فارة (تعش) (غما)

شخص غير مهم، أو غير مجدي، وتجمع على فارات، وفي اللعب يقال (طقطقو الفارات)، أي اهزموهم (وفارات كناية عن جهلهم أو عدم تمكنهم)

84./ فَتَّ

تقطيع الخبز لعمل الفتة-افشاء الاسرار ويقال (فت فلان فلانا) أي افشى اسراره.

85./ فتل

عوج الشيء المفتول هو المعوج غير المستقيم.

86./ فَردَة

صديق حميم. وتعبيرا الشائع هو (وين يا فردة؟) تعبر عن الصداقة أو القرب الشديد، وأصلها من فردة (زوج) الحذاء-أعزكم الله- من باب التشبيه بأننا متلازمين لا يمكن أن نفترق.

87./ فول حاجَّات

الفول السوداني

88./ قراصة

فطائر سودانية .... تشبه الخبز إلى حد بعيد وإن تكن اقرب للفطائر، ويفضل تناولها بالدمعة أو بأصناف حلوة مثل العسل أو السمن والسكر.

89./ قَشَرْ

تزين ... فلان قَشَر أي ارتدى ملابس خاصة أو جديدة، ويوصف بأنه قاشر، وهي قاشرة، وهناك اغنية شعبية تقول (قاشرها ماشي وين؟ ماشي الحفلة دي)

90./ قعونجة

ضفدع ... ومن الاقوال المندثرة عندما يسالك احد: كيف؟، أي كيف الحال، تجيب (زي القعونجة في الصيف)

91./ قفل معأي

اوصله حد الصبر ويقال قفلتها معاي أو ما تقفلها معاي: أي اغظتني جدا أو لا تغيظني

92./ قندول

الواحدة من الذرة (تعادل كوز الدرة في العامية المصرية)

93./ كاوى

اغاظ والمصدر منها مكاواة أي اغاظة

94./ كرفس

كرمش

95./ كركعوب

كبير في السن يستعمل في الإشارة إلى الشيء القديم أو البالي

96./ كِسرة

الخبز السوداني نوع من المعجنات وهي إحدى الوجبات الأساسية وعبارة عن طبقات رقيقة جدا يتم تنضيجها على سطح معدني ساخن يعرف بالصاج وهو البديل الأول للخبز وهناك بعض أنواع المُلاح لا يتم تناولها إلا بها.

97./ كسَّر-كسَّار

قد يبدو ذلك غريباً لكنه تعبير عن الاعجاب الشديد، أو الحب، فياقل فلان مكسر في فلانة، أي يحبها جداً، أو أن فلان كسَّار أي مثير للاعجاب!

98./ كَشكَشْ

اصابه الجنون ...ويقال زول مِكَشْكِشْ أي غير متزن أو غير قادر على التركيز.

99./ كَفْ

كف اليد، أو صفعة على الوجه ضربه كف، أي صفعه على وجهه، وتقال للتهديد (بتسكت ولا بدِّيك كف)، أي إما أن تصمت وإما ساصفعك.


عدل سابقا من قبل المنتدي الثقافي في الثلاثاء 09 يونيو 2009, 5:17 pm عدل 1 مرات

المنتدي الثقافي

عدد الرسائل: 46
تاريخ التسجيل: 14/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قاموس ومعجم الدارجية السودانية ...

مُساهمة  المنتدي الثقافي في الإثنين 08 يونيو 2009, 9:57 pm

100./ كَفْ نَفْ _ او كنجف نف (غما)

تعبير عن السرعة في أداء عمل ما

101./ كَفَر

إطار السيارة ويقال فلان (طالع في الكَفَر) كناية عن الشهرة أو أنه الموضة الحالية

102./ كّعّب

سيءقبيح، ويستعمل لها مصدر كعوبية. وتستخدم أيضاً للكعب الخاص بالاحذية.

103./ كنكش

تمسك-ارتجف من البرد وتقال في التمسك بشئ أو شخص (كنكِشْ فيها) أي تمسك بها ولا تتخلى عنها. وتقال أيضاً في وصف الشخص البردان بأنه (مِكَنْكِشْ)

104./ كوز

كأس معدني يتسعمل للشرب _ يستعمل غالبا كمصطلح سياسي في الاشارة إلى المنتسبين للحركة الاسلامية

105./ كيشة

الأخير – ضعيف المستوى ومنها تعبير (حظ الكِيَشَة)، أي حظ المبتدئين الذي قد يفوزون بالرغم من حداثة تعلمهم للعبة ما كما في الكوتشينة (لعب الورق)، ومنها مقولة (قَدِّم الكيشة والحقه) أي دع المبتدء يتقدم في البداية ثم ادركه.

106./ كيف، كيفك، كيفنك

ادوات استفهام بمعنى كيف ومنها الاغنية المشهورة للراحل سيد خليفة (ازيكم؟ كيفنكم أنا لي زمان ما شفتكم)، وكيفنك هي اختصار لـ(كيف أنك؟)

107./ لايَق - لايوق

أي لزج ... ومنها لايوق، وهو نوع من الطبيخ السوداني غاية في اللزوجة، ويوصف به الشخص اللحوح الذي يصعب التخلص منه.

108./ لحس-اتلحس (غما)

لعق، أو انقضي الشيء تعبير عن انتهاء الشيء تماما وتقال للذي يموت إذا مات في عمل بلا طائل

109./ متين

اداة استفهام بمعنى متى وتنطق احيانا بتين

110./ مَرَق

خرج

111 / مركوب

نوع من الأحذية يصنع من أنواع متعددة من الجلد، ويعد جلد النمر أو التمساح أو الاصلة من اغلى انواعه، ويعد ارتداء الأنواع الفاخرة من علامات الثراء

112./ مساعِد

كمساري أو محصل تعريفة الركوب تستعمل غالبا للبصات السفرية (أي بين المدن والولايات)، بينما يستعمل لفظ الكمساري للحافلات والمواصلات الداخلية.

113./ مِسكول

رنة قصيرة من الجوال اصلها من كلمة missed call، أي مكالمة فائتة، وتستعمل عندما يتصل احدهم من الهاتف الجوال لعمل جرس قصير، اما لكي لا يخسر رصيده، أو فقط لاعطاء رقم لمن لا يعرفه. وتسمى احيانا من باب السخرية (نُصكول)، أي نصف اتصال.

114./ مسيخ

أي بدون ملح أو سكر وتقال لوضف الاكل أو الشراب، أو الاشخاص، فيقال زول مسيخ أي سريع الرد برد غير لطيف، ومثلها قطيم: أي شخص ردوده حادة وغير مجامل

115./ ناكَف

عاكس أو شاغل ... نوع من المداعبة أو تقصد إثارة شخص ما.

116./ نضم

تكلم ... والزول النضَّام أي الخطشيب المفوه، أو هو الشخص الثرثار، والنَضَمي هو الثرثرة.

117./ هسي - أسي

الآن ... تنطق في بعض الأحيان هسع، أو أسي وهي اختصار لتعبير (هذه الساعة)، ومن الألفاظ الحديثة تعبير (هسي now) من باب التأكيد، وهو مشتق من أغنية حلمنتيشية تقول (قروشي هسي now)

118./ هَكَر

الشيء القديم أو غير المفيد .... يستعمل في وصف السيارات غالباً، أو الأشياء المعدينة

119./ همباتي

لص-قاطع طريق ... وجمعها همباتة، والمصدر منها الهمبتة

120./ ونسة

.مسامرة-دردشة والفعل منها يتونس، أي يتسامر، أو يونِّس أي يؤنس أحدا ويخاطبه حتى لا يصيبه الملل


عدل سابقا من قبل المنتدي الثقافي في الثلاثاء 09 يونيو 2009, 5:24 pm عدل 2 مرات

المنتدي الثقافي

عدد الرسائل: 46
تاريخ التسجيل: 14/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل من مزيد

مُساهمة  المنتدي الثقافي في الإثنين 08 يونيو 2009, 9:58 pm

نحن في انتظار مساهماتكم

المنتدي الثقافي

عدد الرسائل: 46
تاريخ التسجيل: 14/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قاموس ومعجم الدارجية السودانية ...

مُساهمة  عصام همت في الأحد 20 سبتمبر 2009, 3:55 pm

لكل شعب لغة مميزة يختص بها لا اقصد لغة اللسان الام بل اقصد مصطلحات يتداولها فيما بينه في حياته العامة ان معرفتها وتوثيقها هي اشياء مهمة الرجاء من الجميع المشاركة ولو بكلمة ومعناها
المشلعيب : هو اداة تستخدم كالثلاجة لحفظ الماكولات قبل التلاجة طبعا وهي عبارة عن علاقة تصنع من السعف وذلك عبر تعريضها للهواء وتعلق في مكان عالي

التكل : وهو مكان للطبيخ او للعواسه
آرسوية: عصاة صغيرة ملوية الرأس يوضع فيها الحبل للربط بين داخل وخارج أعمدة الراكوبة.
النفاج : باب صغير او فتحة بين الجيران لتسهيل الحركة من والى وهذا من اجل التواصل والترابط بين ناس زمان حتى لو كان ليس هناك صلة قرابة فقط بحكم الجيرة
السحارة : هي صندوق توضع فيه الملابس او الاشياء المهمة
المحراكة : هي الة لطحن الحبوب او طاحونة بلدية في غرب السودان وكردفان تصنع من حجرين كبار اما في الشمال من قطعتي خشب
المفراكة : الة لتحريك الاكل داخل النار وهي عبارة عن عود خشبي ونهايته جزء اخر بشكل هندسي نصف بيضاوي
السفروق : عبارة عن عود خشبي بشكل حدوة الحصان يستعمل في الصيد
المنجل : عود خشبي توضع في نهايته نصل حديدي يسخدم لازالة الاعشاب الضارة في الزراعه
عَرمُوص: الفجوات التي تكون بين مداميك البناء تملأ بالأسمنت.
عشميق: حبل من ليف النخل.. وعشميق وهو ما يبقى من ليف في أعلى النخلة تحت الكرانيف بعد قطع السبائط تعمل منه الحبال
الكنتوش : حلة او قدر كان يستخدم للطبخ قديما
البخسة: وعاء من الجلد لترويب اللبن
تُجُم: يعني ما بيقدر يتكلم ..
التُخّة: البليد الفهم وبرضو بيقولو تخوخه ...
تَرَس: الأرض الزراعية المطرية المحيط بيها ترس

عصام همت

عدد الرسائل: 1840
تاريخ التسجيل: 13/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى