المواضيع الأخيرة
»  دورة الاتحاد السوداني الأمريكي لكرة القدم ساسف الكبرى بفرجينيا، عطلة عيد العمل، 30-31 أغسطس 2014م
السبت 26 يوليو 2014, 7:40 am من طرف عصام همت

» مؤتمر السودانيين بالخارج يهدف الى تبنى سياسات وطنية للهجرة
الخميس 24 يوليو 2014, 7:49 am من طرف ضوء القمر

» المؤتمر العام السادس للمغتربين السودانيين
الأربعاء 16 يوليو 2014, 4:07 am من طرف ضوء القمر

» الادارة العامة للهجرة والجاليات . . . ترتيب بيوت السودانيين بالخارج
الإثنين 14 يوليو 2014, 5:25 am من طرف ضوء القمر

» جهاز المغتربين ينفذ زيارات ناجحة الى دول قطر ونيجيريا
الإثنين 14 يوليو 2014, 5:21 am من طرف ضوء القمر

» إدارة الاستثمار والخدمات تكمل عدد من دراسات الجدوى لمشاريع استثمارية للمغتربين
الإثنين 30 يونيو 2014, 3:21 am من طرف ضوء القمر

» الامارات تسمي شارعاً باسم المخترع السوداني محمد عثمان البلولة نظير اختراعاته وانجازاته العلمية
الإثنين 30 يونيو 2014, 3:06 am من طرف ضوء القمر

» تحت شعار : " لبنى معا مظلة قوية من أجل أجيالنا"
السبت 21 يونيو 2014, 3:32 am من طرف هاشم دبذ

» القهوة وما ادراك ما القهوة
الخميس 19 يونيو 2014, 4:40 am من طرف عبدالرحمن الامين احمد

» جهاز المغتربين والولاية الشمالية يتفقان على فتح فرص استثمارية للسودانيين بالخارج
الإثنين 16 يونيو 2014, 6:52 am من طرف ضوء القمر

تنويه
الأراء والأفكار التي تطرح في جميع منتديات الجالية سواء كانت من ضيوف المنتدى أو أعضاء الجالية أو أعضاء اللجنة التنفيذية لا تعبر عن موقف الجالية انما تعبر عن أصحابها فقط
يوليو 2014
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 445 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو abdolazeem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 8451 مساهمة في هذا المنتدى في 2367 موضوع

غرائب ليلة الدخلة بين الطقوس والعادات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

غرائب ليلة الدخلة بين الطقوس والعادات

مُساهمة  عصام همت في السبت 11 أكتوبر 2008, 6:12 am

فى بعض الأحيان لا يخلو الزواج أو الطلاق من الطرافة ، فلكل بلد طقوس خاصة للاحتفال بالأفراح ، ومن الطبيعي مع اختلاف البشر أن يختلف شكل التعارف والاحتفال بين العروسين فبعض البلاد لها عادات غريبة جداً ليحظى آدم بحواء بعضها قد تكون مؤلمة أو طريفة أو ظالمة ، أو قد تحدث المفاجئة ليطلق الرجل زوجته يوم الدخلة .



والغريب أن هناك بعض الطقوس تعتمد على قهر المرأة لتحظي بسي السيد ، ومن أشهر هذه الطقوس شديدة الغرابة :

* جزيرة جرينلاند : يأتي الاحتفال علي هيئة أسلوب إنسان الكهف الأول ، إذ أن العريس يذهب إلى بيت عروسه ويجرها من شعر رأسها إلى أن يوصلها لمكان العرس.

* بورما : تلقي العروسة أرضا وذلك أثناء الاحتفال ، ثم يأتي رجل عجوز ويقوم بثقب أُذنيها ، فتتألم وتتوجع وتطلق الصرخات المدوّية ، ولكن ليس هناك من يسمع ، لأن الفرقة الموسيقية تبدأ بالعزف بأصوات صاخبة مع بداء العروسة في الصراخ ، و ذلك لكي لا يسمع أحد صرخات العروس.

* جزر كوك : تذهب العروسة إلى زوجها على بساط من الآدميين حيث يقوم شباب الجزيرة بالاستلقاء على الأرض ووجوههم إلى أسفل ، لكي تدوس العروس عليهم أثناء سيرها على ظهورهم ، حتى تصل إلى المكان الذي يجلس فيه زوجها .

* جزيرة جاوه : تصبغ العروس أسنانها باللون الأسود ، وتغسل أقدام زوجها أثناء حفل الزواج ، وهذا يـُـعتبر دليل منها على استعدادها لخدمة زوجها طيلة حياتها !!

* الهند : قبيلة "تودا" فى جنوب الهند لها طقوس غريبة في الزواج أثناء الاحتفال بالعرس ينبغي على العروس الزحف على يديها وركبتها حتى تصل إلى العريس ولا ينتهي هذا الزحف إلا عندما يبارك العريس عروسه بأن يضع قدمه على رأسها .

* غينيا الجديدة : من عادات الزواج أن تسبح الفتاة في بركة ماء وهى عارية تماماً فإذا قدم إليها أحد الحاضرين قطع ثياب تكون قد أعجبته وارتضاها زوجة له وعندما تتناول القطعة تصبح على الفور زوجته .
* قبيلة جوبيس الأفريقية : تُجبر العروس فى قبيلة جوبيس الأفريقية على ثقب لسانها ليلة الزفاف حتى لا تكون ثرثارة ويمل منها زوجها ، بعد ثقب اللسان يتم وضع خاتم الخطبة فيه يتدلى منه خيطاً طويلاً يمسك الزوج بطرفه فإذا ما ثرثرت الزوجة وأزعجت زوجها يكفيه بشّدة واحدة من هذا الخيط أن يضع حداً لثرثرتها وكثرة كلامها .

تعذيب لنيل الحبيب

بعض المناطق تلجأ إلى العنف أو التعذيب لقياس تحمل الرجل ومدي حبه للعروس وإذا لم ينجح فى اختبار القوة ترفضه العروس وأهلها على الفور

* قبيلة نيجريتوفي بالمحيط الهادئ : يذهب الخطيبان إلى عمدة القرية ، فيمسك العمدة برأسي الزوجان ويضربهما ببعض ، وبهذا يتم الزواج

* مقاطعة التبت : لها طقوس غريبة فى الزواج والخطبة فعن إختيار الزوج للزوجة ، يقوم بعض أقارب العروس بوضعها أعلى شجرة ويقيمون جميعاً تحت الشجرة مسلحين بالعصى فإذا رغب أحد الأشخاص فى اختيار هذه الفتاه عليه أن يحاول الوصول إليها والأهل يحاولون ان يمنعونه بضربه بالعصى فإذا صعد الشجرة وأمسك يديها عليه أن يحملها ويفر بها وهم يضربونه حتى يغادر المكان ويكون بذلك قد ظفر بالفتاة وحاز على ثقة أهلها .

* جنوب الهند : تختبر العروس عريسها في مدينة بوندا يورجاس بوضعه في امتحان قاس وصعب فهي تصحبه إلى الغابة وتشعل النار وتكوى ظهره العارى ، فإذا تأوه أو تألم من الكي ترفضه ولا تقبله عريساً لها ، وعدا ذلك تفضحه أمام بنات القبيلة ، وإذا كان العكس تعتبره الحبيب المفضل والجدير بالحب والزواج .

* أندونيسا : يحظر على العروس فى أندونيسيا أن تطأ بأرجلها الأرض يوم زفافها خاصة عندما تنتقل من بيت أهلها إلى بيت زوجها لذا يُجبر والدها على حملها من بيته إلى بيت عريسها على كتفيه مهما طال الطريق .

زنا باسم الزواج

كما توجد زيجات عجيبة تعتمد فى المقام الأول على الزنا بعيداً عن أي دين ولكن العرف فى بعض القبائل يجعل المسألة وكأنها عادية من أهم هذه المناطق :



* التبت بالصين : من أقبح العادات السائدة فى بلاد التبت بالصين أنه إذا كان عدد من الأخوة يعيشون فى منزل واحد ، فإن أكبر الأخوة ينتقى إمرأة ويتزوجها وتكون مشاعاً بينه وبين أخوته ويشتركون جميعاً فى مضاجعتها .

* بنجاب الهندية : يشترك عدد من الأشخاص بعقد قرانهم على زوجة واحدة ويتفقون فيما بينهم على توزيع الأيام وتخصيص الليالي في الاستمتاع بهذه الزوجة التي يروق لها هذا الزواج وقد يبلغ عدد الأزواج أحياناً ستة أزواج أو ربما أكثر ، وعندما تحمل الزوجة فيكون الولد الأول من نصيب أكبر الأزواج سناً والثاني للذي يليه وهكذا .

* الهند : فى قبيلة "أربة" الهندية المرأة التى لم تلد فيأمرها زوجها بارتكاب الزنا الذي يتم بالتراضي بينهما ، أما قبيلة "اليشرطية" فإنهم يبيحون الزنا للضيوف فقط .

فئران لإتمام المراسم

وتدخل الفئران فى بعض الطقوس الخاصة ببعض القبائل ووجودها يعتبر هاماً جداً لإكمال الزواج من هذه المناطق

* الباسفيك : من عادات أهالى جزيرة هاوان أن يقدموا صداق المرأة الجميلة بعدد كبير من الفئران وتقل هذه الكمية حسب جمال العروسة .

* جاوة : أغرب وأعجب مهر فى العالم هو الذى يطلب من الأشخاص الراغبين فى الزواج فى جزيرة جاوة الغربية وهو أن يقدم كل زوجين 25 ذنب فأر لاستصدار رخصة الزواج كما يطلب إلى الأشخاص الذين يطلبون تحقيق الشخصية أن يقدموا 5 أذناب ، يذكر أن حاكم جاوة فرض هذه الرسوم الغريبة في سبيل القضاء على الفئران التي أصبحت خطراً يهدد محصول الأرز .

قبول أو رفض

* الصين : فى بعض المناطق الصينية عقد الخطبة بدون أن يرى العروسان بعضهما ، فإذا تم الاتفاق يقوم أهل العروسة بتزيينها ثم يضعونها فى محفة خاصة ويغلق عليها الباب ثم يحملونها إلى خارج البلدة ومعها بعض أهلها ، الذين يقابلون الزوج هناك ويعطونه المفتاح فيقوم بفتح المحفة ويراها فإذا أعجبته أخذها إلى منزله أو يردها إلى قومها .

* الملايو : من عادة الزواج هناك أن الرجل إذا أحب فتاة فإنه يأتى ويمكث وينام فى بيت الحبيبة بعد موافقتها ويبقى ويعيش معها مدة عامين دون أن يمسها فإذا راقت له خلال هذه الفترة التجريبية عندها توافق عليه وتتزوجه ، أما إذا كان مخلاً بالأدب وصاحب أخلاق سيئة فإنها تطرده على الفور .



* جزيرة تاهيتى : تضع المرأة فى جزيرة تاهيتى وردة خلف الأذن اليسرى إذا كانت تبحث عن حبيب ، وتضع الزهرة خلف الأذن اليمنى إذا وجدته

مواقف غريبة

وكما تبدأ زيجات بطرق وأعراف غريبة تنتهي زيجات فى ليلة الدخلة بنهايات أغرب
وبعيداً عن العادات الغريبة في الزواج فهناك مواقف أغرب تحدث ليلة الزفاف تنهي الحفل وتتسبب فى الطلاق ففي السعودية أصرت عروس في منطقة الإحساء على أن تحيي إحدى الفرق الغنائية الشعبية الشهيرة حفل زفافها .

ولم يجد العريس بدا من تخييرها بين إحضار الفرقة الغنائية أو إلغاء حفل الزفاف ، حيث اختارت العروس عدم إتمام الزفاف من دون تردد ، وبالفعل تم الطلاق قبل الدخلة بعد فشل جميع المساعي لإقناع أي من الاثنين بالتنازل عن رأيه والعدول عنه.

طلاق في الكوشة

ولم يرض عريس في الرياض عن عروسه وهما في الكوشه ليلة الزفاف بعد أن عابت على رقص أمه ، وطلبت منه أكثر من مره ان يطلب منها الجلوس .

وأشارت جريدة " الرياض" إلى أن العريس استشاط غضباً بسبب أن العروس لم يعجبها أسلوب رقص حماتها فرحاً بزفاف ابنها طلبت منه أن يجلس والدته لأن رقصها فاشل ولا يتناسب مع الفرح ومقامات الحضور لكن العريس الذي تغاضى عن الطلب في المرة الأولى غضب عندما عاودت العروس المطالبه مجدداً فما كان منه إلا أن طلقها أمام الجميع وخرج من صالة الفرح،و دافع عن موقفه متسائلا اذا كان هذا موقفها من أمي ليلة الفرح فكيف سيكون موقفها إذا تقدمت الأيام وولى عهد المجاملات ، ماذا ستفعل بها؟

صفعته فطلقها

وتسبب موقف تعرض له أحد العرسان فى مصر بالطلاق فى الكوشة ، فسامح وأثناء حفل زفاف الذى كانت أحداثه تسير على ما يرام ، ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن وذلك حين أحضر عامل الفندق كأسي عصير إلى الكوشة وطلب من العروسين أن يسقي كل من الآخر من كأسه, وأثناء ذلك سقطت الكأس من يده على فستان العروس وتركت بقعة حمراء كبيرة عليه, فنظرت العروس إليه بغضب شديد, ثم صفعته على وجهه وسط ذهول جميع الحضور, فطلقها فى الحال وشجعه على هذا القرار والده


عدل سابقا من قبل عصام همت في الإثنين 06 فبراير 2012, 6:05 pm عدل 1 مرات

عصام همت

عدد الرسائل: 1809
تاريخ التسجيل: 13/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: غرائب ليلة الدخلة بين الطقوس والعادات

مُساهمة  عمر ادريس في السبت 11 أكتوبر 2008, 9:19 pm

شكرا ياعصام ..حكاية الطقوس والعادات فى الزواج خصوصا فى الوطن الكبير السودان  حكاية ممتعة....
وتراث جميل يستحق الاهتمام وتعريفه للاجيال الجديدة .على كل حال الموضوع عجبنى وهاك دى مساهمة قديمة ارجو ان تعجبك والقراء الكرام وتكون متماشية  مع فكرة البوست
-----------
طقوس الزواج فى وسط وشمال السودان قديما
فى حياة الانسان الاول فى ما عرف بالمجتمع البدائى وقطعا السودان القديم جزء منه, ما كان فى زواج اصلا , المرأة كانت الكل فى الكل وهى البتقرر كل شى بما فى ذلك علاقتها مع الرجل وتحديد ابوة الاطفال .تغيرت الظروف وظهر الزواج الاحادى واصبحت السيطرة عند الرجل. الطقوس برضو اتغيرت بعد ما لزمت المراة البيت واصبحت الزينة واشياء اخرى من شروط جذب الرجل والمحافظة عليه .حنة العريس - مرة فى العمر -كطقس هام مستمر حتى الان فى المجتمع السودانى ظهر من النقطه دى بالتحديد كما ازعم وذلك لضمان وفاء العريس للعروس بشهادة الناس.. انها تقريبا عاده نوبيه يمارسها النوبة فى مصر وشمال السودان منذ قديم الزمان...وانتشرت فى باقى مناطق السودان منهم ومعاها باقى الطقوس .
صورة عامة للزواج :
اول شى بعد الاهل يتفقوا-ما كان فى حاجة اسمها حبانى حبيتو- ودى اظنها كان شهرين ولا تلاته شى غلاط, وشى حرد, وشى شكل..بعد داك.. يتم تحديد يوم العرس ...ودى قيامة رابطة براها وحدث حاسم..ولابد ان يتم تحديد اليوم بدقة العجائز تفاديا  للايام  المنحوسة حسب الاعتقاد السائد, ودى عندها علاقة بحركة القمر, والسنة الشمسية عشان تجلب الحظ للعروسين وحياتهم المستقبلية.
الجرتق :
الجرتق.. ودا فيه ...يدخلو الحرز فى اللبن لجلب الايام المشرقه للعروسين ثم فى زريعة العيش للشرب ليكون الزواج مثمرا
مشاط العروس :
طقس من من العذاب بالنسبة للعروس فهى تجلس فى مكان واحد ساعات طويلة وعادة تقوم به نساء متمرسات
ويتم بدقة متناهية العروس بتكون مصدعه زى سنه كدا بعد العرس
دق الشلوفه :
دى جريمه عديل .. مع انها كانت قيمه جماليةعظيمة عند العروس وامها وحبوباتها وصاحباتها
اعتقد انه طقس انهار تماما بفعل الزمن
زيارة الطهارة :
(المأساه).. الناس بحلوها بى حاجات ظريفه جدا فيها قومه وقعده وضحك .
قطع الرحط :
اول حاجه طقس قطع الرحط هو اول لقاء فى مكان عام بين العريس والعروس و هى مناسبة مرحة وفيها فرفشه ومقالب, لانو العروس بدسوها بين خمسة او ستة من صاحباتها وعلى العريس اكتشافها بدون ما يقع فى اخطاء محرجه, توقعه فى المحظور وتقلل من قيمته قدام عروسته وصاحباتها..اها بعد يلقاها تتقدم الوزيره وتشيل القرمصيص المغطى العروس .. وتمسك سبعة سيور من الرحط(سيور جلدية مزينة كقاعدة عامة.. بالودع ويغطى الجسم من الخصر وحتى الركبة) عشان يقطعها ... وعندو معنيين ...واحد خاص بام العروس وفيه تاكد انو بتها مافيها عيب والمعنى واضح - اظرف حاجة عند الشايقيه ام العروس فى اللحظات دى بتعاين لى العريس فى ام عينه وتقول ليه نحن هنا اعمل حسابك - المعنى التانى للرحط ودا المهم جدا انو بعد البت يقطعوا رحطها معناها ودى رسالة خطيره للبت من المجتمع كلو(البنات كانو بعرسوهم صغار من حداشر,و اتناشر سنة) ويتوقف عليها استمرار الزواج.- يابت هوى انتى بعد دا بقيتى مره ... بطلى حركات الاطفال دى وابقى عشرة على بيتك .
وهناك ..وايدكم معانا ....
الحضانه
رقصة القيد
كب العيش
القيلة
السيرة
زيارة البحر
ليلة الدخلة

تـحـيـاتـى






     

عمر ادريس

عدد الرسائل: 1526
تاريخ التسجيل: 23/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: غرائب ليلة الدخلة بين الطقوس والعادات

مُساهمة  lola في الأحد 12 أكتوبر 2008, 3:50 am

الحمد لله على نعمة الاسلام ، وبعيد من جر الشعر والفيران الى فى العرس
وغيرها من الاشياء الغريبة
اما بالنسبة للسودان الحمد لله اننا فى القرن الواحد وعشرين وبطلنا بعض العادات الغريبة

lola

عدد الرسائل: 6
تاريخ التسجيل: 14/09/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: غرائب ليلة الدخلة بين الطقوس والعادات

مُساهمة  عصام همت في الأحد 12 أكتوبر 2008, 12:30 pm

الاخ عمر شكرا علي المعلومات القيمه والسودان قاره داخل قطر 00 الاخت lola لك الشكر نعم الاسلام جاء ليهذبنا ويخرجنا من الجاهليه الي النور -وللزواج السوداني العديد من العادات المتفردة التي بدأ بعضها في الاندثار في ‏ظل التطور العام، ولكن معظمها لا يزال باقيا في الريف ووسط الأسرة التقليدية، وقد ‏ساهم تماسك النسيج الاجتماعي على استمرار معظم عادات الزواج في المجتمع السوداني.

فطلب يد الفتاة للزواج له أصول وترتيبات، فالشاب عندما يسمع أن الأسرة الفلانية لها بنت في سن الزواج يرسل لها امرأة لتصف له ملامحها وأوصافها ‏ أولا، وبعد أن يوافق وتوافق أسرة الشاب على ‏اختياره، يتولى والده مهمة إبلاغ والد الفتاة الذي عادة ما يطلب إمهاله مدة ‏أسبوعين للتشاور مع الأسرة، وخلال هذه الفترة تجري مشاورات لمعرفة إن كان هناك من ‏يريدها من أبناء عمومتها، وإن لم يوجد تعطى الموافقة.‏

وقبل تحديد موعد للزفاف، تأتي أم العريس ومعها بناتها المتزوجات وأخواتها إلى ‏والدة العروس لتطلبها مرة ثانية من أمها، ويأتي إعلان الموافقة بعبارة معهوده وهي: ‏"خير وألف خير، أعطيتك البنت لتكون ابنة لك وزوجة لابنك" وبعد سماع هذه الجملة ‏ ‏تقوم أم العريس بوضع مبلغ رمزي من المال، وهذه العادة تسمى "فتح الخشم" أو "قولة ‏خير" أي تقديرا لوالدة العروس التي رحبت بأهل العريس وقالت لهم قولا طيبا.

‏ ‏وتنطلق بعد ذلك الاستعدادات للزفة الكبرى، حيث تقوم أسرة العريس بتقديم ‏ما يعرف بـ (الشيلة) لأسرة العروس، وهي عباره عن مهر العروس من المال ‏والملابس والعطور والذهب وكافة المأكولات التي ستقدم للضيوف في يوم العرس، وعند إحضارها يتم تحديد موعد عقد القران.‏

وتقوم والدة العروس بحبس ابنتها مدة تصل لثلاثة أشهر في داخل غرفة لا تصلها ‏فيها الشمس، وتحفر لها حفرة عميقة يوضع بداخلها إناء فخاري كبير تدس داخله أعوادا ‏من أشجار "الطلح والشاف" وتشعل فيها نارا هادئة لتجلس العروس على حافة تلك ‏الحفرة بعد أن تخلع جميع ملابسها، وتلتف بقطعة كبيرة من قماش الصوف الوبري الخشن ‏تسمى "الشملة" ويمسح جسمها بزيت خاص ولا تقوم من تلك الحفرة حتى يتصبب منها العرق ‏ ‏بكميات كبيره لمدة تتجاوز الساعتين، وتسمى هذه العادة "بالدخان"، وهي عبارة عن حمام ‏ ‏بخار، وتداوم العروس خلال هذه الفترة على فرك جسدها بعجينة من الذرة والزيت تسمى ‏"اللخوخة" لنعومة البشرة وصفائها.‏

وأثناء فترة حبس العروس تقوم والدتها وخالاتها وعماتها بإعداد العطور الخاصة ‏بها، وهي أنواع متعددة من المسك والعنبر والصندل والمحلب وغيرها، وتصنع من هذه ‏ ‏المواد عطر قوي الرائحة يسمى "الخمرة"، ثم يجهز عطر يتكون من عطور خام مغلية بزيت خاص، ثم تعد لها حبات الدلكة وهي قطع من عجين القمح ‏ ‏والمسك معطرة في شكل دوائر لتدليك الجسم.‏‏ وقبل ثلاث ليال من يوم الزفاف تجهز الغرفة التي بها العروس إيذانا ببدء مراسم ‏وضع الحناء ونقشها على يديها وقدميها من قبل امرأة متخصصة بهذا العمل تسمى ‏"الخنانة"، وتشمل تجهيزات الغرفة وضع "جريد النخيل الأخضر" الذي تزين به الجدران ‏في أشكال بديعة، ثم تفرش أرضية الغرفه بسجاد أحمر اللون، ويؤتى بسرير من الخشب ‏ ‏المخروط يوضع فوقه بساط من سعف النخيل يسمى "البرش" مطلي باللون الأحمر، وتجلس عليه العروس ‏مرتدية الثوب السوداني المعروف، ويكون أيضا أحمر اللون، وتوضع أمامها صينيه خاصة ‏مزينة بالورود الحمراء تعرف بـ "صينية الجرتق" عليها صحن مخلوط فيه الحناء ‏وزجاجات من الصندلية والمحلبية والسرتية، وهي مواد تستخدم في وضع الحناء، وتبدأ ‏ ‏الحنانة في نقش أشكال مزخرفة جميلة، وأثناء الرسم تغني صديقات العروس أغنية مشهورة ‏"العديل والزين".

‏ولا يقتصر وضع الحناء للعروس فقط، بل توضع كذلك للعريس قبل يومين من ‏‏ليلة الزفاف على أنغام الغناء الشعبي، ويرتدي الزي الشعبي "الجلابيه والسروال ‏الطويل والشبشب الأبيض" ويقوم أصدقاؤه خلال الحفل بإعلان تبرعاتهم المالية ‏للعريس، ويطلق عليها"الكشف"، وهي تفوق بعض الأحيان تكاليف الزواج وما أنفقه العريس ‏في التجهيزات الأوليه لزواجه.‏‏ ويأتي اليوم المحدد لعقد القران يكون في منزل أهل العروس، حيث تذبح الخراف ‏والثيران، وتقام مأدبة كبيره تحتوي عادة على اللحوم والخضر بأنواعها المختلفة، ويتم ‏عقد القران عادة في أقرب مسجد لمنزل أسرة العروس، ويكون عقب صلاة العصر، وبعدها ‏تطلق بعض الأعيرة النارية من جهة الرجال، يقابله صوت الزغاريد من جهة النساء ‏ ‏وصرخات الأطفال وهم يلتقطون قطع الحلوى والتمر التي تقذف في الهواء.‏

وفي المساء تبدأ ليلة "الدخلة" التي ينتظرها العريس بشوق وتترقبها العروس بشيء ‏من الخوف والحياء، وتبدأ طقوسها بـ (لبس العروسة) ويكون في غرفة مغلقة، وتقوم امرأة ‏تدعى ‏"المزينة" بعملية نظافة كاملة للعروس، وتساعدها في ارتداء ثوب الرقص، وهو فستان ‏قصير جدا وبدون أكمام ومفتوح الصدر من قماش فضي لامع يسمى "السكر سكر" لبياضه ‏ونعومته، ثم تزين بالحلي الذهبية من أعلى رأسها إلى أخمص قدميها، وأهم زينة العروس ‏في هذه الليلة "الرحط"، وهو مجموعة من خيوط الحرير الحمراء اللامعة توضع في شكل ‏حزام على خاصرة العروس، ثم تغطى بثوب من القماش الأحمر به العديد من تشكيلات ‏ ‏الألوان الزاهية يسمى "الفركة والقرمصيص" وقبل خروجها تتعطر بجميع العطور التي صنعت ‏خصيصا لهذه الليلة، ثم تخرج وتجلس بجوار عريسها لتبدأ طقوس "الجرتق"، حيث توضع "الضريرة" وهي مسحوق من العطور الجافة على رأس كل منهما، ويتبادلان بعد ذلك "بخ ‏اللبن" على بعضهما تفاؤلا من الأهل بأن حياتهما الزوجية ستكون بيضاء نقية خالية ‏ ‏من المشاكل، ثم تخلد العروس للراحة بعيدا عن عين ورقابة العريس حتى تأخذ ‏راحتها من التعب الحاصل بسبب الجلوس للزينة، وبعدها تخرج مع عريسها إلى المنزل في موكب كبير من الأهل، وبدخولها عش الزوجية السعيد يتفرق الأهل والأحباب ‏بعد وداع العروسين بدموع الفرح والدعوات الصالحة بحياة
هانئة رغدة .


عدل سابقا من قبل عصام همت في الإثنين 06 فبراير 2012, 6:03 pm عدل 1 مرات

عصام همت

عدد الرسائل: 1809
تاريخ التسجيل: 13/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الزواج السوداني

مُساهمة  عصام همت في الثلاثاء 28 أكتوبر 2008, 6:24 pm

الزواج السوداني

--------------------------------------------------------------------------------

-سد الـمال:

يحدد اهل العريس موعد لاهل العروس لاحضار سد المال وهو عبارة عن المهر والشيلة ، تحتوي الشيلة على ملابس للعروس والعطور ، عطور ناشفة مثل الضفرة والمسك والقرنفل والعطور السائلة مثل الفلير دمور وعطر الصاروخ والصندلية والمحلبية والسرتية والمجموع ، بالاضافة الي المواد التمونينية اللازمة لصنع الوليمة ومنها السكر وزيت الطعام ودقيقالقمح ودقيق الزرة ، وفي ليلة سد المال تتم التجهيزات في منزل العروس حيث تتم دعوة الاهل والاقارب والجيران وتقدم المرطبات والحلويات وتحرص والدة العروس على دعوة قريبات العروس الاخريات من النساء الطاعنات في السن وخالاتها وعماتها وجاراتها ، ويحضر من اهل العريس النساء فقط لجلب الشيلة وهن يرددن الاغاني التي تمجد حسبه ونسبه وتتحدث عن كرم اصله ومن الأغاني التي تتداول في هذه المناسبة

أم العروس إحنا جينا
البيت ما بشيلنا
دقي لينا خيمة
أم العروس إحنا جينا
غدانا بقرة وعشانا ناقة

وبعد انتهاء طقوس ومراسيم استلام المهر تستعد ام العروس للتحضير لحفلات الفرح
ايضا تُردد
يا نسيبتو شن بدوري جبنا ليك عقيد اللولي ..يا نسيبتو شن بدوري
جبنا ليك الغالي علينا وجبنا ليك نور عينيننا يا نسيبتو شن بدروي .. جبنا ليك دهب ما نحاس جبنا ليك وليد الناس يا نسيبتو شن بدوري.

-دق الريحة :


دق الريحة من طقوس الزواج السوداني وهو مناسبة اجتماعية جميلة جدا ، حيث تقوم أم العروس بدعوة جارتها وصديقاتها ونساء الاسرة في يوم دق الريحة ، ودق الريحة تقوم به نساء مختصات ولهن خبره في صنع ريحة العروس بجميع انواعها الناشفة والسائلة والدلكة والخمرة وخمرة الزيت الخاصة بالعروس ، في يوم دق الريحة تردد البنات الأغاني المعبره عن فرحتهن.

-حنة العروس:

من طقوس الزواج السوداني حنة العروس ، حيث تجتمع في منزل العروس اهل العروس وصديقاتها ، وتتم تجهيز صينية الجرتق وبها الحنة والشموع بمختلف الالوان والعطور من صندلية ومحلبية ومجموع والبخور

وتكون العروس في كامل زينتها وتعم الفرحة
منزل العروس وترتفع زغاريد النساء معبره عن الفرحة والبهجة ، وسط البخور واغاني صديقات العروس ، من الاغاني التي تردد في حنة العروس
مبروك عليك الليلة يا نعومة
يا حليل ناس ديل الزمان بيجونا
يوم حننوك والحنة شالت ويوم سرحوكي الدمعه سالت .

-حنة العريس:

من اجمل طقوس الزواج السوداني حنة العريس بلا منازع ، حيث يجتمع كل الاهل في هذه المناسبة خاصة اصدقاء العريس ، وكبار السن ودائما اهلنا السودانيين حريصون على حضور مناسبة حنة العريس ، حيث تقام الحفلة والزغاريد وتردد اغاني كثيرة هذه الاغاني مخصصه لمناسبة حنة العريس وكثيرا جدا ما نجد الام او خالة او اخت العريس تألف اغاني وترددها كثيرا وتحفظها النسوة ، هذه الاغاني تسمي السيرة ، من اغاني السيرة التي تردد

في حنة العريس ،يمة الخير بريدو حننوه الليلة يوم جديدو حننو
شوف اصحابو جوهو حننو وقفو شرفوه سيرو
شوف خالاتو جوهو حننو وقفوا جرتقوه الليلة سيرو
ومن العادات الجميلة في حنة العريس يقوم اصحاب العريس بحمل العريس فوق الاعناق ويلف به وتزغرد النساء ويرددن أغاني السيرة .

-زينة العروس:

زمان كانت زينة العروس مبسطة وتقليدية للحد البعيد ، ولكنها لم تكن تخلو من لمسات الجمال التي يساهم في تكوينها استخدام قطع الحلي والمواد التقليدية التي تضفي قدرا من الرونق على زينة العروس حين تكون في كامل حلتها ،، وكانت العروس ترتدي الرحط وشعرها ممشط بطريقة دقيقة وجميلة وتزين رأسها بكمية من الذهب والسوميت اللؤلؤ


، كما كانت تضع على شعرها الممشط قطع الطاعات والشكلات والشريف والشيال ويزين جبين العروس بالأرمل أو الودعة ، وفي عنقها المطارق والنقار والسعفة والفتيل وعقد البندق وعقد الجلاد وعقد السوميت والحجاب الذي كان يمسك به العريس

أثناء أداء العروس للرقصات التقليدية على أنغام الدلوكة واغاني البنات ومن أمثلة الغناء الذي يمسك به العريس أثناء أداء العروس للرقصات التقليدية على أنغام الدلوكة واغاني البنات ومن أمثلة الغناء الذي كان يردد لرقص العروس
العروس حلاتها
وسعيد المسك حجباتها
وتؤدي العروس مجموعة من الرقصات بكامل زينتها وحلتها وكأنها تحفة فنية.

-أدوات زينة العروس:

تستعمل العروس في زينتها عدة أدوات مواد فعلي رأسها تضع الشريفي وهو عبارة عن قطع دائرية من الذهب أما على مقدمة رأسها فتضع (الطاعات وهي عبارة عن قطع ذهبية مما يسمى بالجنية الذهبي المعروف الإنجليزي بالإضافة إلي خرز احمر وقصيص ابيض اللون ،، أما المنطقة فوق الأذنين فهي تزين (بالشكلات) وهي كالطاعات في الشكل العام في الراس وفوق الاذنين تماما ، اما الاذن نفسها فهي تزين بالخروس ومفردها خرسة وتعرف ايضا بالغرو او الغرايات وهي تشبه في شكلها العام شكل الهلال وتعلق الخروس فوق الاذن بحيثتتصل (بجفلة) الراس او (الجدية) وحفلة الراس هي مجموع الزينة على الراس ،، ثم يلبس (الرشام) أو (الرشمة) على الانف بحيث يتصل (بالزمام) الذي يثبت على الاذن اما على عينها فتضع العروس الكحل او الدلال للزينة ،، حينما تنزل قليلا من الراس نجد ان عنق العروس يزين بالمطايق والنقار بالاضافة الي سبحة اليسر والكثير من العقود الاخرى والسلاسل مختلفة الاحجام والاشكال ولكن بعض المجموعات تقوم باستعمال نوع خاص من انواع سبحة اليسر والذي يتخذ في شكل مربع في وسط حبات السبحة كما ترتدي العروس ايضا على عنقها الحجاب للزينة وللحفظ من العين وتزين ايدى العروس بالغوائش الذهبية التي تعرف بالبهل وايضا بسوار من الفضة اما اصابع اليدين فتحلى بعدد من الخواتمالذهبية والفضية المحلاة بالاحجار الكريمة والصناعية اما ارجل العروس فغالبا ما تزين بالحجول الفضية ومفردها حجل وبعض المجموعات تلبس العروس حجل من اللولي بشكل مربع ، اما الحنة فتستعمل كاحد مواد الزينة للعروس ولكنها ولكنها تتضمن ايضا محتوى اجتماعيا كرمز مميز لانتقال الفتاة من مرحلة العذرية الي عالم النساء .

-الجرتق:

تبدأ الاتعدادات والعادات الخاصة بتجهيزها وتهيئتها للفرح ،، حيث تتجمع فتيات الحي من رصيفات العروس للرقص على أنغام الغناء بالدف وهو الدلوكة وتستمر هذه العملية الشاقة لأيام طويلة وتسمى التعليمة ويمتلئ منزل أهل العروس بالأقارب والجيران والزوار وتعم مظاهر الفرح والبهجة وترتفع زغاريد النساء معبرة عن الفرح ،، من عادات تجهيز العروس عملية الدخان وهي عملية تشبة حمام البخار تقوم بها العروس التي تجلس على حفرة الدخان توقد بالنار ويوضع عليه حطب الطلح المعروف برائحته الذكية الطيبة وتغطي نفسها جيدا حيث يعمل الدخان المتصاعد من احتراق حطب الطلح

على فتح حمامات البشرة وترطيبها وإكسابها لونا اسمر يلي ذلك عملية تنظيف البشرة من الشعر غير المرغوب باستخدام الحلوة والتي تساعد العروس فيها شقيقاتها أو بنات عمها ، وغالبا ما تلزم العروس منزل أهلها فلا تخرج منه إلا لضرورة القصوى وذلك للحفاظ على جمال بشرتها وزينتها

ومن العادات المتبعة أن تمتنع العروس عن التحدث مع العريس إلا بعد أن يدفع جزء من المال أو حلية من الذهب ، وعليه أن يدفع ما يسمى بحق البنات وهو عبارة عن فواكه وحلوى وخروف وتجتمع البنات في هذا اليوم ببيت العروس ويسمى بيوم القيلة والغناء لان العريس يستلم العروس ويحضر مع أهلة وسط الغناء والزغاريد بعد اتمام مراسم عقد القران .

-طقوس الجرتق :

تجري طقوس الجرتق حيث يذبح الخروف وتوزع الحلاوة والفاكهة على الحضور وسط الغناء البنات وتتنقل العروس للبقاء مع زوجها ، وغالبا ما يكون أهلها قد جهزوا لها مكانا مناسبا للسكن في المنزل ، وتحضر صينية الجرتق وتتكون الدلكة والبخور والمحلب ومسحوق الصندل والخمرة والكركار وهو عبارة عن زيت بمكونات معينة يستخدم لدهان الشعر ، وتحتوى الصينية على الحق والمخبر وصحن الحنة وبه شموع ملونة مشتعلة والبنين تصاحب الجرتق ليلة الدخلة

وهو سيد تلك الطقوس بلا منــازع حيث يجتمع أهل العروسين وأصدقاء العريس والجيران حول عنقريب الجرتق وهو عبارة سرير من الخشب (عنقريب) توضع فيه ملاءة خاصة ذات لون احمر جذاب وحوله جريد النحيل ولا بد أن يستقبل (القبلة )وأمامها صينيةا لجرتق ، ويعتبر الجرتق فال حسن وفي لحظات الجرتق تقوم البنات بوضع الحناء على أيدي أصحاب العريس وخاصة الوزير وهو الشخص المقرب من العريس.


عدل سابقا من قبل عصام همت في الإثنين 06 فبراير 2012, 6:01 pm عدل 1 مرات

عصام همت

عدد الرسائل: 1809
تاريخ التسجيل: 13/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الزواج السنكواب

مُساهمة  عصام همت في الأحد 30 أكتوبر 2011, 5:47 am

الزواج السنكواب

يحرص "البجا" على التزاوج داخل الأسرة أو القبيلة، والأب هو الذي يقرر تزويج ابنه، وفي الخطبة يتم دفع ثوبين أو ثلاثة مع ذبيحة وبعض المال ممن يستطيع، وهم عادة يزوجون أبناءهم وبناتهم في سن مبكرة، وفي العادة يحدد الأب مواعيد الزواج، ويكرهون الزواج في "رمضان" و"صفر".

ولا يحبون إقامة أفراح الزواج في الليالي غير المقمرة، ويفضلون يومي "الأحد" و"الخميس"، في ظهيرة اليوم الأول للزواج يُبنى منزل الزوجية مستقبلا القبلة.

ومن اسمه يأتي اسم اليوم الأول من احتفاليه الزواج؛ إذ إنه أثناء رفع "البروش" تبدأ أفراح الزواج؛ فتغني النساء، وتربط بعضهن على عودين من السدد أو جريد النخل مجموعتين من السعف بخيوط بيضاء وسوداء مغزولة من الصوف مع بعض الزينة من السكسك والحرير والودع وسبعة بقرات، ويسمون الواحدة من هاتين الحزمتين سنكواب، وعند نهاية تجهيز البيت تدور النسوة حوله سبع مرات وهن يغنين وعلى رؤوسهن ثياب العرس مفرودة، وفي نهاية الدورة السابعة تُربط إحدى الحزمتين في المنزل الجديد، وتأخذ النسوة الحزمة الأخرى لبيت أم العروس ومعهن الثياب.

وعندما يكون العريس وأهله قادمين من بعيد تكون مراسم "السنكواب" على ظهر جمل تُحمل عليه أم العريس تبركا أو إحدى قريبات العريس، بشرط ألا تكون قد طُلِّقت من قبل، وتكون قد بُكِّرت بولد، يركب خلفها على الجمل، ويوضع على رأسيهما أحد ثياب العرس، وبيد أم العريس الـ (سنكواب)، ويقود الجمل رجل مُسنٌّ وحول الجمل النسوة يغنين (هيداي دوبا) ومعناها: "العروسان اللذيذان اختارهما أهلهما لبعضهما"، ويبرك الجمل وتُحَطُّ الرحال جنوب منزل أم العروس؛ بحيث يكون الباب خلفهم، وتنزل أم العريس، ويأتي العريس، ويرسم دائرة بسيفه إشارة إلى المنطقة التي سيبني فيها بيته. وتأتي أم العروس أو تلك المرأة ومعها الصبي فتحفر حفرة "الركية الأساسية" للبيت، والصبي بجوارها لا يتكلمان حتى تنتهي المرأة من مهمتها، ولا تتكلم تلك المرأة بعدها إلا إذا أعطوها شيئا حلو المذاق كالعجوة مثلا. ثم يبدأ بناء البيت؛ بحيث يكون مدخله مواجها للقبلة، وعند نهاية بنائه يربط في مقدمته الـ "سنكواب".

تستمر الاحتفالات بقية المساء؛ إذ تربط النسوة "ذقا" كبيرا من الخشب ملبّسًا بجلد ويوضع وسط المحتفلين ويُدقّ عليه، ومن عاداتهم أن يُرمى في الدف حصى أو ما شابه ذلك باسم شخص، وغالبًا ما يكون امرأة عالية الصوت وتتقن الزغرودة لاعتقادهم أن ذلك يجعل الدف أعلى صوتًا، أما الرجال فإنهم يحتفلون منفردين.

وبعد صلاة العشاء في ذات اليوم يتم عقد القران ولا يكتبون العقد، ولكن يتم إشهار الزواج أثناء العقد بدفع العريس المهر، ويكون جزء منه شرعيًّا، وآخر عرفيًّا، ويتم دفع الشرعي أمام المأذون، وغالبا يكون المؤخر ناقة، ويُطلب من العريس إذا كان يريد شراكة زوجته العروس ناقة أو قيمتها الحقيقية، وجملا آخر للأب، وهذا يترك حسب ظروف الزوج، ويدفع من 6 إلى 12 عنزة أو نعجة أو بدلا منها، ويسمى سبعة وسبعة وسبعة من الأغنام: سبعة للسيف، سبعة للدرقة، سبعة للحربة، وتكون وقفا على معاملة الزوج لزوجته وأهلها أن قيمة (سالف) عنها والمراد هنا القيمة المعنوية المادية.

وتستمر الاحتفالات، وتذبح الذبائح، ويقدمون للضيوف أطيب اللحم، خاصة الجانب الأيسر من صدر الشاة تكريما لهم.


أزياء الأفراح

يلبس العريس شالا أحمر على رأسه ابتداء من العقد مع الملابس الجديدة، ويلبس عقدًا نسائيًّا من الذهب، ويلبس في يده اليمنى سوارًا من الفضة وفي يده اليسرى سوارًا من السعف، ومن عاداتهم أن يحمل العريس سيفًا، وأن يلازمه اثنان من أصدقائه الشباب، ويُفضل أن يكون أحدهما متزوجًا.. توزع الجبنة (القهوة) على الضيوف.

وفي اليوم الثاني -ويسمونه "تسمبر"- تُذبح الذبائح ويدقون على كبر (طبل) مصحوبًا بأغاني الفخر والحماسة والفروسية مع سباق الهجن، إلى جانب الرقصة بالسيف ورقصة الرقبة والدرقة. وفي المساء تغني وتعزف النسوة في البيت الجديد ويحضرها العريس، وبعضهم يحتفل هذه الليلة بأن تزف بعض النسوة العروس إلى زوجها، وهو داخل البيت مع أصدقائه، وهن يغنين بكلمات تعني: "أيتها العروس تثني وتلوي في تأبيك الدخول على زوجك"، وتصور الكلمات ما تفعله العروس أثناء ذلك. وبعدها تدخل العروس لزوجها ليلمس جبهتها، ويقرأ بعض الآيات أو يدعو بعض الدعوات، ثم تعاد العروس لمنزل أمها.

وفي اليوم الثالث تذبح الذبائح، وتستمر الاحتفالات، ويدخل العريس البيت الجديد؛ حيث يقوم أصدقاؤه بخلع المنديل الأحمر من على رأسه، وينزع السوار والعقد، ويوضع الشحم على رأسه، ويتمسح الحضور بنوع من الدهن مركب من مسحوق جذوع "الشاف" و"الصندل"، وبعد فترة ينزع الشحم من على رأس العريس، وفي المساء يجلس العريس وبعض أصدقائه داخل البيت الجديد، وتأتي بعض النسوة ومعهن العروس؛ بحيث يكون مربوطًا حول خصرها خيط رفيع وضعيف مفتول من صوف الغنم، تمسك بطرفه إحدى النسوة. تجلس النسوة عند مدخل البيت، والزوج وأصدقاؤه بالداخل، ويبدأ حوار بين تلك المرأة كقائد لمجموعة العروس، وتكون ذات خبرة في هذا النوع من الحوار، ويحاورها أحد أصدقاء العريس ويكون أيضا خبيرًا. ويدور الحوار بين الطرفين في طابع هزلي تحاول به كل مجموعة التعرف على المجموعة الأخرى من خلال الخصائص الواردة في الحوار. ويحرص كل طرف على ألا يعرفه الطرف الآخر حتى لو اضطر لتغيير صوته، ويحاول كل طرف أن يهزم الطرف الآخر بمعرفته من خلال الحوار.

يحاول الطرف من ناحية الزوج استمالة النسوة ليقتربن إلى مجموعتهم، وقليلا قليلا تقترب النسوة، وأخيرًا تطلب المحاورة من جانب العروس أن يتقدم العريس مجموعته قليلا، وتسلمه طرف الخيط المربوط في خاصرة العروس، ورويدًا رويدًا يحاول العريس أن يسحب كل ذلك الخيط، وأحيانًا يتدخل المحاور من قبله ليساعده في ذلك، ويضعف الخيط وتحرص النسوة على أن لا يناله العريس، وغالبا ما يفشل العريس في مهمته، وتكسب النسوة الجولة، وحينها يلزم العريس بذبح ذبيحة في اليوم التالي، وهو يوم لا ذبيحة فيه بحكم أن هذه الليلة هي الأخيرة.

وفي اليوم الرابع يهدّون (يهدمون) البيت، بيت الزوجية ويعيدون بناءه بحيث يكون مؤثثًا في شكله الأخير، وبحيث يكون مدخله متجها إلى الجنوب، ويجلس العريس داخل البيت وحده، وتأتي اثنتان من النسوة تتوسطهن العروس يتحاورن فترة مع العريس، وتضع النسوة يد العروس في يد العريس ويخرجن، وفي هذه الليلة يضعون سيفا سُحب قليلا من غمده عند النوم، ولا يعاشر العريس عروسه في تلك الليلة، ومنذ تلك الليلة تأتي العروس إلى زوجها بعد صلاة العشاء وتخرج من عنده عقب صلاة الصبح، وعلى هذا المنوال. وعند بعضهم في اليوم الثالث تتم مراسم كشف رأس العريس بحيث يذهب العريس وأصدقاؤه بعيدًا عن مكان الاحتفال، ويذبحون ذبيحة، ومن شحمها يغطون رأس العريس، وبعد خلع المنديل والسوار والعقد يبيتون ليلتهم هناك.

وفي مساء اليوم الرابع يأتي العريس وأصدقاؤه إلى البيت الجديد، ووقتها يكون البيت خاليا من النسوة، ولا يدخل البيت إلا بعد قطع خيط يُربط أمامه، وتكون أم العروس ليلتها ملزمة بإطعام العريس وأصدقائه.

وفي صباح اليوم الخامس يذهب الرجال كل إلى حاله عدا شخصين أو ثلاثة من أصدقاء العريس، وفي المساء يتركون العريس وحده في البيت، ويستمر العريس على هذا الحال سبع ليال، وفي الليلة السابعة تأتي العروس مع مجموعة من النسوة يَدُرْن حول البيت سبع دورات وهن ينشدن الأغنيات، وفي الدورة السابعة تحاول النسوة الدخول إلى البيت وضرب العريس الذي يحتمي بأصحابه؛ فإذا نجحن في ذلك يلزم العريس بذبيحة، وإذا لم ينجحن يتبرع لهن بكمية من السكر واللبن. وفي اليوم التالي يغادر العريس إلى بيت أبيه وهو لم يقرب عروسه قط (بعد سنة يرجع إلى بيته)، وفي المساء تأتي النسوة تتوسطن العروس، ويحاورن العريس، والعروس صامتة، بعدها يرجع النسوة ومعهن العروس.. وفي مساء اليوم الثالث والعريس داخل بيته تأتي النسوة ومعهن العروس ويدخل بها.. أخيرًا (!!!).


عدل سابقا من قبل عصام همت في الإثنين 06 فبراير 2012, 5:57 pm عدل 1 مرات

عصام همت

عدد الرسائل: 1809
تاريخ التسجيل: 13/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: غرائب ليلة الدخلة بين الطقوس والعادات

مُساهمة  عصام همت في الإثنين 06 فبراير 2012, 5:54 pm


وفي نفس القبيلة السابقة لا يسمح للمرأة بأن تحلب البقرة وعقاب المخالفة الموت لقدسية البقرة هناك . أعوذ بالله من قلب لا يخشع

في جزيرة ( موباسا) بإحدى الدول الأفريقية قانون ينص على أن يطلب كل فتاة للزواج رجلان ويفوز أحدهما بها بعد أن يكون قد خاض من أجلها مع الآخر قتالا مميتا ليفوز بيدها . قانون إنساني جدا

في جزيرة تاهيتي تقوم الفتاة بوضع ما يسمى زهرة عيد الربيع وذلك إذا كانت تبحث عن صديق خلف الأذن اليسرى ، بينما اذا وضعتها خلف الأذن اليمنى فانها تعني انها تبحث عن زوج بدون تعليـــق

تكون المرأة كاملة الزواج إذا أنجبت عشرة من الأولاد على الأقل في الهند الصينية . يا عينـــي

تقوم الفتاة بعمل امتحان قاسي وصعب لمن يريد الزواج منها في احدى مناطق جنوب أفريقيا حيث تصحبه في رحلة الى الغابة فتشعل النار فتكوي ظهره بها فاذا تأوه من الألم ترفضه وتفضحه بين الفتيات واذا لم يتأوه تقبله للحب والزواج . منتهى الحب والرأفة

في بعض مناطق إندونيسيا تمنع العروس من السير ليله الزفاف الى بيت الزوجية حيث يقوم والدها بحملها على كتفيه لايصالها هناك مهما بعدت المسافة. وبالوالديــن إحسانا

ا

عصام همت

عدد الرسائل: 1809
تاريخ التسجيل: 13/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: غرائب ليلة الدخلة بين الطقوس والعادات

مُساهمة  عصام همت في الثلاثاء 07 فبراير 2012, 5:32 pm

في جنوب السودان عجائب وغرائب الزواج!
جنوب السودان يقطنه سبعة ملايين نسمة، تمثل النساء نسبة %72 منهم، وتعمل المرأة الجنوبية في كافة المجالات: زراعة وتجارة ومعمارًا!! فهي تحرث الأرض وتزرعها وتحصد المحصول وتسوقه نهارًا، وتوقد نيران الإضاءة للرقص على النقارة ليلاً... «سيدتي» تحاور مجموعة من فتيات الولايات الجنوبية، حيثُ يروين قصص الزواج والمهور والأبقار وملايات الشرف.

تبيا اشول، من بنات ولاية جونقلي، تقول: يوكل لكبار السن اختيار العروس لابنهم، ويشترطون أن تكون الفتاة فارعة القوام، سوداء اللون، بيضاء الأسنان، فإذا ما توافرت هذه الشروط، يتم إخطار أهل العروس بموعد المقابلة، وغالبًا ما تطالب أم العروس بستين بقرة كمهر لابنتها، ولا تكتمل المراسم إلا عقب عامين، تخضع خلالهما للمراقبة، وعندما ينحرون الخراف يوم تحديد ليلة الزفاف، تزين العروس بكميات كبيرة من السكسك، الذي استبدل الآن بالذهب، وتظهر العروس وسط صديقاتها ليبدأ الرقص على أنغام النقارة حتى مطلع الفجر، لتزف لدار زوجها عقب يومين متتاليين من الرقص.


رضوة للكبيرة
فيما تقول أفيو كوال: عند دينكا بور ودينكا شلك، إذا حدث وتزوجت الصغيرة قبل شقيقتها الكبرى، فهناك هدية أو «رضوة» تدفع للكبيرة، وتجتمع أسرتا العريس والعروس لتتباحثا في شجرة الأسرة، فإذا ما وجدت أي صلة للرحم بينهما، فذاك مدعاة لإبطال الزيجة.
وجمال السيقان وبياض الأسنان من أهم ما تتفاخر به أسرة العروس فتطالب بمال كثير، ويقوم أهل العروس بتوزيع ذاك المال على أهل الأم والأب، ويكون نصيب الأخ الأكبر أولاً، ويفضل دينكا بور أن يتم عقد القران أمام دارهم، وفي ذلك فرصة لأن يتزوج الرجل بعدد من النساء، أما عقد القران داخل الكنيسة، لمسحيي الجنوب فهو زواج لا يمكن معه الزواج بأخرى.
وعادة تقوم العروس بتوزيع ملابسها القديمة على أهل زوجها، إضافة للملاءات المنسوجة، والمناديل تحديدًا.

ملاءة الشرف
هي ملاءة ناعمة الملمس تفرش للعروس ليلة زفافها، فبعد تأكد الزوج من أن فتاته عذراء يرقص ويفرح ويفتح باب حجرته ليقدم تلك الملاءة هدية لأهل العروس، مع كمية من المال، وإذا لم تكن كذلك، فهو أحيانًا يتقبلها احترامًا للأسرتين.



فتح الباب!
عن عادات أهالي أعالي النيل تقول نيكول، من قبيلة افير ملوط: يجب ألا يطرق على باب أهل العروس ما لم تقدم لهم أموال على أطباق، وذات الأمر عندما يزور أهل العريس أسرة عروسه، ويعرف ذلك بفتح الباب، والمهر عادة يوزع على الأجداد وأصدقاء الأب، وتمتد حفلات الأعراس ثلاث ليال تنحر فيها الذبائح للضيوف، وممنوع بقانون القبيلة أن يقيم العريس عند أهل عروسه، وإذا شربت أم العروس من الكوب الذي شرب منه زوج ابنتها، فإن شرًّا- حسب اعتقادنا- لابد أن يقع، وتتوقع القبيلة مكروهًا يحل بها عاجلاً.
أغرب عادات الزواج موجود في المحافظة الاستوائية، حيثُ تقول حواء رمضان تبوسا، من قبائل الاستوائية: لا يتم الزواج عندنا إلا عقب أن يقتل أحد أبناء القبيلة حيوانًا مفترسًا، وفي ذات اليوم يتقدم العريس للزواج، بعد أن يرتدي جلد الحيوان حتى منتصف جسده، وترتدي العروس ما تبقى من جلد ذاك الحيوان، والمهر عندهم يحدد بطول وحجم العروس وإجادتها للرقص.. وينال الأخ الأكبر نصيبه من المهر ليتزوج به عقب زواج شقيقته مباشرة.


سرقة العروس!
وعن أغرب العادات ببحر الغزال، تقول بيانكا، من قبيلة الجور: عندما تتم الموافقة بين الأسرتين، يقوم العريس بسرقة عروسه، ويرسل رسالة لأهلها أنه خطفها وتزوجها برغبتها، أما إذا تمت السرقة من دون رضا الفتاة، فعليه أن يدفع مهرًا، لذلك يرحب شباب بحر الغزال بخطف الفتاة، والالتزام الوحيد من جانب العريس عقب الاختطاف أن تنحر بقرة واحدة ويجفف جلدها لترتديه العروس عند عودتها لأسرتها، بينما يطبخ دم البقرة ليتناوله العريس.

عصام همت

عدد الرسائل: 1809
تاريخ التسجيل: 13/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

زواج العرب في الجاهليه

مُساهمة  عصام همت في السبت 11 فبراير 2012, 7:24 am


كان العرب يحافظون على التناسل، فهم بذلك يحافظون على الزواج فكان عندهم النكاح كثيرا ومختلفا، وهذه أنواعه:

1- نكاح المقت (الزواج بالميراث).

2- نكاح الإستبضاع.

3- نكاح السفاح.

4- نكاح البغايا.

5- نكاح الشغار.

6- نكاح المتعة.

7- نكاح البدل.


أولاً: نكاح المقت (الزواج بالميراث(:

الزواج بالميراث، وكان يحدث حيث كان الرجل يرث أرملة أخيه بعد موته أو يرثها أقرب الرجال إلى زوجها .

وهي أن يتزوج الولد امرأة أبيه.

وكان من عادات العرب في الجاهلية إذا مات الرجل قام أكبر أولاده فألقى ثوبه على امرأة أبيه فورث نكاحها.

فإذا كان الولد الأكبر لا يريد الزواج به، أي لا يرغب فيها يزوجها بعض إخوانه وإذا لم يريدوا الزواج يحبسونها حتى تموت فيرثونها أو تفتدي نفسها،

فنزلت الآية تنهى عن هذا الفعل الإجرامي.

قال تعالى(يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا (

(ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف إنه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا) .

وعن يزيد بن البراء عن أبيه قال أصبت عمي ومعه راية فقلت: أين تريد؟ فقال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رجل نكح امرأة أبيه فأمرني أن أضرب عنقه وأخذ ماله .



ثانيا: نكاح الإستبضاع:

وهو إذا تطهرت المرأة من حيضها أرسل زوجها إلى رجل يعرفه فيجعله يطأ زوجته، ثم يعتزلها زوجها ولا يمسها، حتى إذا تبين أن زوجته قد حملت من ذلك الذي عاشرها أصابها زوجها إذا أحب. والسبب في ذلك رغبة الزوج في إنجابه الولد أي اكتسابا من ماء الفحل من أكابرهم ورؤسائهم في الشجاعة أو الكرم.

قال البخاري رحمه الله: كان الرجل يقول لامرأته إذا طهرت من طمثها أرسلي إلى فلان فاستبضعي منه، ويعتزلها زوجها ولا يمسها أبدا حتى يتبين من ذلك الرجل الذي تستبضع منه، فإذا تبين حملها أصابها زوجها إذا أحب، وإنما يفعل ذلك رغبة في نجابة الولد فكان هذا النكاح نكاح الإستبضاع .

ثالثا: نكاح السفاح:

وصيغة هذا النكاح هو أن يجتمع عشرة رجال أو أقل يدخلون على المرأة فيصيبونها، فإذا حملت من هؤلاء الرجال تنتظر حتى تضع الحمل ثم ترسل إليهم أي الرجال الذين عاشروها فتختار من بينهم الرجل الذي تريد فتقول: هذا طفلك أنت، ثم ينسب إليه هذا الولد.

قال البخاري: كان يجتمع الرهط دون العشرة يدخلون على المرأة فيصيبونها، فإذا حملت ووضعت ترسل إليهم فلا يستطيع واحد منهم أن يمتنع، فإذا اجتمعوا عندها تقول لهم: قد عرفتم الذي كان من أمركم، فهو ابنك يا فلان، تسمي من أحبت باسمه فيلحق به ولدها لا يستطيع أن يمتنع به الرجل .

رابعا: نكاح البغايا:

وهو عبارة عن مكان لعدد من النسوة ينصبن خيامهن فيه ثم يأتي الرجال إليهن فيعاشروهن، وإذا حملت أي واحدة منهن أتوا إلى القافة وهم قوم يعرفون الأنساب بالنسبة ولا يختص ذلك بقبيلة معينة، ثم تلحقه القافة على أبي هذا الولد فيلحق به ويأخذ اسمه ونسبه.

خامسا: نكاح الشغار:

وهو أن يزوج الرجل ابنته أو أخته أو غيرها ممن له الولاية عليها، على أن يزوج الآخر ابنته أو ابنة أخيه أو أخته من غير صداق بينهما، ويسمى التبادل بين الطرفين.

يقول ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم "نهى عن الشغار" .

يقول أبو هريرة إن رسول الله صلى الله عليه وسلم: نهى عن الشغار، وقال: "الشغار أن يقول الرجل: زوجني ابنتك وأزوجك ابنتي أو زوجني أختك وأزوجك أختي ".

يقول الإمام الشافعي: فإذا أنكح ابنته أو المرأة التي يلي أمرها ممن كانت على

أن صداق كل واحدة منهما بضع الأخرى، ولم يسم لواحدة منهما صداق فهذا الشغار الذي نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يحل النكاح وهو مفسوخ وإن أصاب كل واحدة منهما، فلكل واحدة منهما مهر مثلها وعليها العدة وهو النكاح الفاسد في جميع أحكامه .

سادسا: نكاح المتعة:

يعرف هذا النكاح بأن يشترط عقد الزواج لأجل معلوم، فإذا انقضى الأجل حرمت عليه.

يقول الزهري: نكاح المتعة وهو نكاح لأجل معلوم أو مجهول لقدوم زيد سميت بذلك لأن الغرض منها مجرد التمتع دون التوالد وغيره من أغراض النكاح . عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خيبرعن متعة النساء .

وعن علي بن أبي طالب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن متعة النساء يوم خيبر فلما صح عنده الحديث رجع إلى الحق وأبطلها ونقل مالك عن علي ابن أبي طالب قال لابن عباس: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن متعة النساء يوم خيبر وعن أكل لحوم الحمر الإنسية .

وعن ابن عمر قال: لما ولي عمر بن الخطاب خطب في الناس فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن لنا في المتعة ثلاثا ثم حرمها، والله لا أعلم أحدا يتمتع وهو محصن إلا رجمته بالحجارة إلا أن يأتيني بأربعة يشهدون أن رسول الله أحلها بعد أن حرمها .

وروى هشام بن عروة عن أبيه قال: نكاح المتعة بمنزلة الزنا.

أما الآية الكريمة التي تقول) فما استمتعتم به منهن).

فإن هذه الآية منسوخة نسختها الآية ) يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن (

عن عطاء الخراساني عن ابن عباس في قوله تعالى: (( فما استمتعتم به منهن )) قال نسختها آية (( يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن )) وهذا يدل على رجوعه عن القول بالمتعة (أي قول ابن عباس عن المتعة(

سابعا: نكاح البدل:

ويعرف هذا النكاح بأن يتنازل كل واحد عن زوجته للآخر.

ولازال بعض الأنواع يقوم بها بعض الجهلة اليوم كالشغار والمتعة واحيانا يسمونها بغير اسمها.

عصام همت

عدد الرسائل: 1809
تاريخ التسجيل: 13/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: غرائب ليلة الدخلة بين الطقوس والعادات

مُساهمة  wisal m.abdelal في السبت 11 فبراير 2012, 10:14 am

فعلا بعض الشعوب لديها عادات وتقاليد فى الزواج نراها نحن وغيرنا غريبة، كما
يرى البعض غرابة عاداتنا وتقاليدنا وطقوسنا فى الزواج.
شكرا أستاذ عصام، فعلا موضوع شيّق يبصّرنا بعادات الزواج لدى مختلف الشعوب.
أساهم بهذه:

في غانا.. عندما يرغب الشاب في الزاوج من فتاته فيقوم أهل المنطقة بربطهما
معا في وسط أرجوحة وسط الغابات ويضعون معهما حفنة من النمل الأبيض القارض
ويتركونهما حتى الصباح، فإذا أتوا ووجدوهما يتحدثان معا بلطف ورقة سمحوا لهما
بالزواج..!!

wisal m.abdelal

عدد الرسائل: 673
تاريخ التسجيل: 30/12/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: غرائب ليلة الدخلة بين الطقوس والعادات

مُساهمة  عصام همت في الثلاثاء 27 مارس 2012, 6:50 pm


زواج كليوباترا .. بأخويها
رجل تزوج أخته ، ورزق منها ولدا ، وبنتا .. فتزوج الولد بالبنت .. ورزقا ولدا وبنتا .. و تزوج الولدان الحفيدان ، ورزقا ولدا وبنتا .. وتزوج هذا الولد الأخير بأخته أيضا ، و رزق منها و لدا وبنتا .. هذه البنت التي هي من سلالة أجيال أربعة نتيجة زواج الأشقاء بالشقيقات ، هي " كليوباترا " ملكة مصر القديمة .. وهي أيضا .. تزوجت شقيقيها الواحد بعد الآخر
أربع نساء .. يتزوجن طفلا

كان الأمير " سليم " - ( 1569 - 1627 ) ولي عهد ( الهند ) - عنده أربع زوجات ، عندما كان في الثامنة من عمره
! يطلب زواجه منها طوال عام .. برسائل يكتبها لها بدمه
دأب " هنري الأول " الدوق " دوجيز " طوال سنة كاملة على كتابة رسالة شهرية .. إلى حبيبته " آن دوجونزاج " .. يضمها الأيمان المغلظة بأنه سيقترن بها عندما تتحر من كل قيد !! .. وكان يكتب رسالته الشهرية تلك بدمه على رق ثمين ، يبعث بها إليها مع رسول خاص ! .. مع ذلك .. عندما تحررت " آن " وأصبح بإمكانها الزواج .. اتقرن " الدوق " بغيرها
! أصغر عروسين
إن أصغر عروسين معروفين في العالم هما ابن الملك " هنري " الرابع الفرنسي الذي عقد قرانه في الرابعة من عمره على " فرنسواز دولورين " ، وكانت في الثالثة من عمرها
! سلطان يجمع ( 30 ) ألف زوجة

السلطان " عبد الحميد الثاني " العثماني .. لم يكن له إلا خمسمائة ولد .. رقم تقريبي .. ولكنه ضرب الرقم القياسي بعدد الزوجات .. إذا جمع منهن 30 ألفا
ليلة زفاف صحفي

محرر صحفي في " الوول ستريت " جابهته صدمة رهيبة ليلة زفافه .. فقد حشر أحد أصابع رجليه بين المدفأة الكهربائية . في الوقت الذي كان مستلقيا بجانب عروسه ! .. وفيما هو يحاول الفكاك منها كانت عروسه تظن أن لهيب الحب والشوق قد أصابه .. وعندما استطاع أخيرا تحرير أصابع قدمه ، عرفت زوجته السبب الحقيقي لهذا النشاط الساخن جداً
ليلة زفاف .. مع الأشباح

في ليلة زفاف " لشيرلي بارثروب " من الأرمل " روي بارثروب " وبعد أن دخلا عش الزوجية ، بدأ أحد الكلاب بالنباح خارج نافذة غرفة نومهما ! . وما إن جلست " شيرلي " على حافة السرير حتى طارت إحدى اللوحات الجدارية من مكانها ، وتحطمت على الأرض، ثم تناولت كأسا من الشراب لتهدئ من روعها ، وصعدت إلى فراشها ! وفجأة سقطت إحدى أرجل السرير ، وبعدها سمعت صوت امرأة تضحك ورأت شيح زوجة " روى " الأولى وهو يزرع المكان ! .. وعندما انهارت منضدة الزينة من ثقل هدايا الزوج كانت " شيرلى " قد تشبعت بما حصل معها .. فقامت بالتقاط حقيبتها بيد ، و طرف ثوب زفافها باليد الأخرى .. ثم ولت هاربة تاركة زوجها مصعوقا من هول المفاجأة
أطول طلب زواج

كان الكاتب الإيطالي " فرانشيسكو كولونا " شديد الحياء .. ويخجل من التقدم بطلب يد الفتاة التي يجبها و تدعى " بوليا " .. فكتب من أجل ذلك كتابا سماه ( حلم حب ) مؤلف من 165 ألف كلمة ! .. وكانت الأحرف الأولى من كل عنوان فصل من فصولة السبعة والثلاثين تقرأ هكذا : " فرانشيسكو كولونا ، يحب بوليا "
يتزوجان . . وعمرها أقل من عام
تزوج طفل يبلغ من العمر أحد عشر شهرا ، بطفلة تبلغ من العمر ثلاثة أشهر في شمالي بنجلاديش لوضع نهاية لعداء دام عشرين سنة بين عائلتين متنافستين تدعى كل منهما أحقيتها في ملكة أرض زراعية متازع عليها

! زواج المصادفة
قد تجئ الزيجات من أماكن لا تخطر على بال.. فقد كتب شاب من "بريستول " يدعى " جراهام " عنوانه على ورقة صغيرة ، ووضعها في زجاجة أغلقها إغلاقا محكما .. ثم ألقى بها في النهر ! وتصادف أن انتشلت الزجاجة فتاة حسناء ، لم تجد غضاضة في أن تكتب إلى " جراهام " خطابا لتتعرف به .. وبعد عدة أشهر ..كانت الفتاة زوجة لشقيق " جراهام

يتزوج 10 مرات وعمره 112 سنة
تزوج " توماس بار " الإنجليزي عشر مرات في عام واحد ، بعد أن ماتت زوجته .. وكان عمره آنذاك 112 عاما ~ غرائب الزواج~
العريس 94 سنة .. والعروس 93 سنة

غضت قاعة الكنيسة - في بلدة ( برناي ) التابعة لمقاطعة ( نورماندى ) الفرنسية - بالجماهير الخفيرة ، التي توافدت من كل حدب وصوب لحضور زفاف الموسم .. بل زفاف القرن العشرين .. الذي عقدت مراسمه للجميع عن طريق الحلال بين المدعو ( لود ولف توماس لوفرانسو ) وهو من مواليد ( أول يناير سنة 1888 ) ، وحبيبة قلبه الحسناء ( أيزابيل أوجستن بوتيه ) وهي من مواليد العاشر من ديسمبر 1889
يتزوج أصغر منه بـ 86 سنة

المواطن الكيني ( محمد آلو ) تزوج بعد أن بلغ عمره قرنا تاما .. والعروس لا تتجاوز الـ 14 عاما .. وذلك بمدينة ( ميالي ) القريبة من حدود أثيوبيا
أكبر المتزوجين سنا
تزوج " ديورا افراموفيتش " وعمره 101 سنة ، من " يولا زهيفتش " وعمرها 95 سنة في ( يوغوسلافيا ) في ( نوفمبر سنة 1963 )
بطلة لعبة تنس .. تتزوج صديقتها

في جريدة ( الأحرار ) القاهرية هذا الخبر التالي الذي نشرته في يوم الاثنين 27/7/1987
أعلن في إحدى جزر الكاريبي نبأ أغرب زواج تم خلال هذه الأيام ... طرفاه نجمة التنس العالمية ( ماريتينا نافرتيلوفا ) . وكانت النجمة المشهروة قد عقدت قرانها على صديقتها الحميمة ( جودي ) وقدمت لها شبكة الزواج من الذهب الخالص .. وكانت ( ماريتينا ) الفائزة مؤخرا ببطولة ( ويمبلدون ) العالمية للتنس قد أعلنت رفضها لكل محاولات الزواج من الرجال ! وعلل البعض بأن مارتينا تعاني من خلل هرموني
والغريب .. أن " مارتينا " وصديقتها " جودي " قد أعلنتا أنهما ينويان تأجيل مسألة الإنجاب قليلا

! تزوجت من خيال الشمس
فتاة من قبائل ( السدرا ) الهندية في مدينة ( جانجان ) زوجوها الأهالي لخيال الشمس المنعكس على الماء ، لأنهم يقدسون أشعة الشمس المنعكسة على الماء ..
يريد الزواج من فرسه
أطرف محاولة للزواج حدثت في مدينة ( دالاس ) الأمريكية ، عندما تقدم ( روس هيوارد ) بطلب رسمي إلى سلطات المدينة بشأن رغبته في الزواج من " ميسي " وهي فرسه التي أحبها كثيرا
وظلت السلطات الرسمية حائرة أمام هذا الطلب الغريب والمرفوض دون نقاش
لكنها أرادت أن تبحث عن سبب قانوني للرفض ، تقدمة للعريس ، المجنون ، حتى لا يلاحقها قانونيا
وبعد تفكير عميق .. توصلت إلى السبب التالي : فالفرس عمرها خمس سنوات ، وهو سن صغير بالنسبة لأي عروس طبيعية ، لذلك كتبت السلطات عن الطلب المقدم منه : " مرفوض .. لأن العروس لم تبلغ السن القانونية "

توأمان يتزوجان من امرأتين على الرغم من التصاق جسديهما
عقد في عاصمة حزر الفلبين ، زواج لم تبق صحيفة في العالم إلا تحدث عن غرابته ! أما إنه غريب فحسبك أن تعلم أن الزوجين واسم أحدهما ( لوشيو جودينو ) والآخر ( سمبلشيو جودينو ) قد تزوجا - على الرغم من التصاق جسيدهما - من ناحية الكتف بشقيقتين منفردتي الجسم
وقد عرض هذان التوأمان أمرهما على أهشر جراحي العالم ، رجاء أن يفصل جسم أحدهما عن جسم الآخر ، ولكن الأطباء أجمعوا على أن في هذه العملية خطرا على حياتهما
الزواج في الطرق المزدحمة
لعل أغرب زواج .. هذا الذي وقع في مدينة ( كينتوكي ) . فقد كان العريس عمره 62 سنة ، والعروس 60 عاما .. يسيران جنبا إلى جنب في طريق مزدحم بالمارة .. وعرض الشاب على فتاته الزواج ، فقبلت
فما كان منهما إلا أن أوقفا أول قسيس قابلهما في عرض الطريق ، وطلبا منه أن يعقد قراهما هكذا في عرض الطريق . وقد كان
حسناء .. تختطف شابا .. لتتزوجه
" جيوسبي " . شاب كان أول رجل يخطف من أجل الزواج .. فقد قاوم " جيوسيى " غزل الجميلة " آنا " .. لكن الأخيرة لم تيأس رغم هذا الصدود .. ببل دعته لتناول القهوة في بيت عمها ، وقام هذا الأخير بالتواطؤ مع ابنة أخيه ، فأدخل " جيوسبى " وأغلق الباب عليه
وأقامت عائلة " جيوسبى " دعوة أمام القضاء .. إلا أن الشاب الذي خضع أخيرا لإغراء " آنا " وافق على الذهاب معها إلى الكنيسة
أما القاضي فقد اعتبر - عند نظره إلى الدعوى - أن خطلف رجل للزواج منه ليس جريمة . وشطب الدعوى
لة الدخله

عصام همت

عدد الرسائل: 1809
تاريخ التسجيل: 13/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: غرائب ليلة الدخلة بين الطقوس والعادات

مُساهمة  عصام همت في الثلاثاء 01 مايو 2012, 4:48 am


قبيلة جوبيس!!!

رجال هذه القبيلة لا يحبون ثرثرة النساء لذا فإنهم يجبرون نسائهم عند الزواج بثقب لسانها حيث يوضع فيه حلقة مستديرة كخاتم الخطوبة – من البدع التي بدأت تنتشر في أوساطنا وللأسف - ويوضع في الحلقة خيط طويل يمسك الزوج طرفه فإذا ما ثرثرت وأزعجت زوجها يكفيه بشدة واحدة من هذا الخيط أن يضع حداً لثرثرتها وكثرة كلامها!!!
تريدون الصراحة لا بأس باستخدام هذه الفكرة أحيانا!!


قبيلة الهوثنثوت:

فتيات هذه القبيلة يضع ضفائرهن الرفيعة أمام أعينهن حتى يصبن بالحول!! فالحول في نظرهن أساس الجمال!! يا عيني !!

* قبيلة الهوريدو:

يعتبر شعر المرأة عورة، ولا يجوز إظهاره فإذا ما أظهرت المرأة شيء منه أمام الناس أو خلعت غطاء رأسها، فكأنها قد حكمت على نفسها بالموت، وعلى الفور يصدر أمر القتل !!!
رأيتم وسطية الإسلام !!


* قبائل الكبسنجية: وليس لهم علاقة بالكبسة!!

عندما تلد المرأة في إحدى قبائل الكبسنجية في كينيا تلزم كوخها ثلاثة أيام إذا كان المولود أنثا!! وأربعة أيام إذا كان ذكراً!!
كذلك فإنها تجبر لمدة ستة أيام بعدم لمس أي شيء!!!
أما بخصوص الطعام فإنها تتناول طعامها بطرف عصا!! وفي اليوم السابع تحلق رأسها وتعود إلى حياتها!!
عرفنا قبائل تغنوا بالشعر وقبائل تجزه جزاً !!!!

* في موريتانيا [ دوله عربيه ]

حيث أغرب الطبائع وأعجب العادات!!
أم الزوجة ووالدها لا يحضران عرس أبنتهما !! وليس الأمر عند هذا الحد بل يتجاوز هذا بكثير فإن الزوج يمنع من رؤية والد ووالدة زوجته مدى الحياة !! ولو دخل في مجلس وكان أحدهما موجود فإنه يخرج على الفور!! وهذا من شدة الحياء!! بل قلت حياء!!
وهذه العادة يبدو أنها مأخوذة من الزنوج حيث تكثر مثل هذه العادات في غرب إفريقيا !! والمصيبة أو بلاش!! أو اسمع،،، المرأة الموريتانية هي المسيطرة!! بل إن اقتصاد البلد بيد النساء!!


وأصبح من الطبيعي أن يكتب بعقد الزواج [ لا سابقة ولا لاحقه ]!! يعني تشترط المرأة في الزوج أن لا يكون قد تزوج ولا يتزوج ثانية!! ومن الغرابة أيضا أن الموريتانية لا تخدم الزوج بل هو يخدم نفسه!! ولا تنجب له سوى طفلين على الأكثر هذا عند العرب !!

* قبائل السنتال:

في السنغال يطلق على العازب الذي يقدر على الزواج ولا يتزوج وصف [ لا رجل ] وتضعه في مرتبة بعد اللصوص أو السحرة!!
والله يا كثرهم عندنا!!

* قبائل الرورو:

تبدأ مراسم الزواج عندهم بهجوم شبان من أقارب العريس في يوم العرس بيت الفتاة تختلط فيه صيحات الغضب وتفر العروس من بيت أهلها هاربة فيلحقها هؤلاء حتى يقبضون عليها ثم تقع معركة بين أقارب العريس والعروس!!! [ لا عادت عليه من عرس ] ولكن كل هذا الأمر تمثيل في تمثيل لكنهم يقولون أنه كان في السابق حقيقة فانطبع كعادة في الزواج!!

* الصومال:

جرت العادة في الصومال أنه أثناء الاحتفال بالزواج يقوم الرجل الصومالي يضرب زوجته [ يعني يررررررررررن العروس بطراق ] المسكينة قبل أن يجلس بجوارها لاعتقاد أنه سيكون السيد المطاع في البيت !! هذه المراجل!!
والغريب أن الصوماليين ينتشر عندهم التعدد فتجد الشاب عمره 19 عاما ولديه زوجتين أو ثلاث!!
* غينيا !!
في مدينة بابو الغينية هناك عادة غريبة جداَ في الموافقة على الزواج!!
فإن العروس تسبح في بركة ماء فإذا قدم لها أحد الحاصرين قطعة ثياب تكون قد أعجبته وارتضاها زوجة له، فتتناول القطعة وتصبح على الفور زوجته!!
ما يحيرني إذا لم يقم أحد بمد قطعة قماش لها ماذا تفعل المسكينة!!
* قبيلة الهوسا!!

هذه القبيلة ينتشر عندهم التعدد بشكل غير طبيعي كيف!!
هم يعتبرون الرجل الذي لا يتزوج أربع من النساء ليس برجل وهو ناقص ويحتقر !! لدرجة أنهم يقعون في محظور خطير يؤدي لاختلاط الأنساب وضياعها !! فإن الرجل إذا طلق الرابعة يتزوج أخرى من غده أو بعد أيام !! يا بلاش!!
تعلمون ما هو المحظور هنا أم لا !! المحظور أن الرجل له عدة!!
لا تزعل !! هذا الواقع الله يرحم الحال!! ويتزوج وهو لم ينتهي من عدته!!
الرجل له عدة وذلك في حالتين:

الأولى: إذا كان لدى الرجل أربع زوجات طلق إحداهن فإنه لا يحل له الزواج من أخرى حتى تطهر زوجته المطلقة وبعد ذلك يحق له الزواج!!
والحكمة من ذلك إن زوجته المطلقة إن كانت حامل فلا يقع الطلاق وزواجه من أخرى يعني أنه متزوج بخمس !! واضح!!

الثانية: إذا تزوج الرجل بأخت مطلقته أو من في حكمها والعلة حتى لا يكون قد جمع بين الأختين إن تبين عند الأولى حمل!! فلا بد من أن تنتهي عدتها أٌقصد عدته!!
* قبائل اليوربا:



وهم سكان جنوب نيجيريا ونسبة المسلمين تقريبا 75% ومع ذلك فلا فرق فيما سأذكره بين المسلم والكافر هنا!!
في أحد أيام السنة تخرج كل فتاة ترغب بالزواج لتقف عند بيت أهلها بكامل زينتها !! ويمر الشبان بهن ومن تعجبه فتاة بعينها يدخل عند أهلها ويقيم في بيتهم عاما كامل يتعامل مع الفتاة كأنه زوجها!!
وبعد عام إذا حملت الفتاة تم عقد الزواج !! وإن لم تحمل فتنبذ وتصبح بلا زوج لأن الفتاة يعتقد بأنها تحمل روحا شريرة فلا يقترب منها أحد!! وتجد بعضهم مسلم يؤدي الصلاة ولو تتحجب بنته يعذبها وربما يقتلها لو لم تلتزم بعادات قومه ولذ يكثر الهروب بين الفتيات الملتزمات

عصام همت

عدد الرسائل: 1809
تاريخ التسجيل: 13/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: غرائب ليلة الدخلة بين الطقوس والعادات

مُساهمة  عصام همت في الثلاثاء 05 يونيو 2012, 1:41 am

تنتمي شعوب إفريقيا إلى جماعات عرقية وجنسية ولغوية ودينية عديدة، والواقع أن هذا التعدد ينشأ عنـه تفاوت كبير في أنماط العلاقات الاجتماعية والأسرية وأنواعها في البيئة الإفريقية، وليس هدفنا في هذا المقال حصر جميع الأنماط الأسرية والعلاقات القرابية القائمة، وإنما إلقاء الضوء على بعض النماذج لصور الزواج وما تمثله من علاقات قرابية، مركزين على النماذج والأنماط الأبرز والأكثر انتشاراً في القارة الإفريقية، مع ذكر أهم أهداف الزواج «الإفريقي» ووظائفه وما ينتج عنه من روابط، فكثير مما يتعلق بالعلاقات الأسرية والزواج الإفريقي ينعكس تأثيره على النواحي الاقتصادية والسياسية داخل القبيلة، ويتعدى ذلك أحياناً إلى التأثير في العلاقات الخارجية للقبائل والعشائر والعائلات.

ويمثل موضوع القرابة وما يتصل به من زواج وتكوين أسرة مركزاً رئيساً في الدراسات الاجتماعية والأنثروبولوجية، وربما كان السبب الرئيس في اهتمام العلماء بدراسة القرابة هو دورها المهم في العلاقات القرابية وروابطها في حياتنا اليومية.

تعريف القرابة:

يستخدم العديد من علماء الأنثروبولوجيا مصطلح «قرابة» مرادفاً لمصطلح «روابط الدم»، ومن هنا يمكننا تعريف القرابة بصفة مبدئية بأنها تلك «العلاقات المباشرة التي تنشأ بين شخصين نتيجة لانحدار أحدهما من صلب الآخر, كما ينحدر الحفيد مثلاً من الجد عن طريق الأب، أو نتيجة لانحدارهما معاً من سلف واحد مشترك, كالعلاقة بين أبناء العمومة التي تُرد هي أيضاً إلى الجد عن طريق الأعمام»(1).

الزواج والأسرة:

علاقة الرجل بالمرأة من خلال نظام الزواج هي حجر الأساس الذي يقوم عليه شكل النظام القرابي في المجتمع، فهي تؤدي إلى إيجاد روابط قرابية لم تكن موجودة من قبل كالأب والأم، ومن قرابة المصاهرة بين أقارب الاثنين، وهي تعمل بذلك على توسيع علاقات المشاركة بالتواصل بين أفراد المجتمع.

«ويعد الزواج الأساس الذي تقوم عليه الأسرة؛ حيث يعتبر نظاماً اجتماعياً تنطبق عليه أهم خصائص النظم الاجتماعية؛ فالزواج يقوم بأداء وظيفة هامة في الحياة الاجتماعية في كافة المجتمعات, وهو يعتبر نوعاً من السلوك المقنن، ويتمتع بقدرة كبيرة على الصمود في وجه التغييرات التي تحدث في المجتمع»(2).

«فإذا كان الزواج رد فعل واستجابة لدوافع الجنس عند الإنسان؛ إلا أنه يتم أيضاً من خلال نسق ثقافي خاص بنظام الزواج؛ من حيث الاكتفاء بزوجة واحدة أو الاقتران بعدة زوجات مثلاً، ومن حيث الأفراد الذين يجوز الزواج من بينهم كالزواج داخل الجماعة القرابية, ويشمل ذلك أيضاً من يحرم الزواج منهم.

ومن حيث الإجراءات التي تتخذ في سبيل تحقيق الزواج، مثل: الخطبة والمهر وقيمته وعقد الزواج ومظاهر الاحتفال به، وما يترتب على الزواج من حقوق كالميراث»(3).

أنواع الزواج في المجتمع الإفريقي :

للزواج في إفريقيا خمسة أنواع هي:

النوع الأول: الزواج الأحادي monogamy :

وهو اقتران رجل واحد بامرأة واحدة في الوقت نفسه، وهو النظام الشائع الآن في معظم المجتمعات الإفريقية المتحضرة المتغربة، ويمثل في نظر التطوريين آخر مرحلة من مراحل الزواج.

النوع الثاني: تعدد الزوجات لرجل واحد polygamy :

وهو من الأنماط الزوجية الأكثر تفضيلاً وانتشاراً في أجزاء كثيرة من إفريقيا، ويبدو أنه مرتبط ارتباطاً مباشراً بالظروف الاقتصادية أو مرحلة الاعتماد الأولى للمجتمع على الرجال والنساء.

وهذا النظام يوجد في المجتمعات التي تقوم فيها النساء بمعظم الأعمال، وتعد كل زوجة في هذه الحالة رافداً اقتصادياً للأسرة، كما يوجد في المجتمعات التي يتحمل فيها الرجال العبء الأكبر من العمل، ومن ثم تعد الفتاة في هذه الحالة عبئاً اقتصادياً بخلاف الحالة السابقة، والرجل الفقير في إمكانه الجمع بين عدة زوجات إذا لم يكن هناك مهر مغالى فيه لإتمام عملية الزواج.

النوع الثالث: تعدد الأزواج للمرأة الواحدة polyandry :

وهذا النوع النمط من الزواج أقل انتشاراً مقارنة بتعدد الزوجات للرجل الواحد، وله شكلان:

- إما زواج المرأة الواحدة من عدة رجال أشقاء.

- أو زواج المرأة الواحدة من عدة رجال ليسوا أشقاء.

وقد يرتبط هذا النوع من الزواج بظروف خاصة ولفترة محددة من الوقت، فقبائل «الواهو» في شرق إفريقيا يحدث بها هذا النوع من الزواج عندما يكون الرجل فقيراً إلى درجة أنه لا يستطيع الزواج، ومن ثم يقوم إخوته بمساعدته مالياً، ومن ثم يشاركونه حقوق الزوجية حتى مرحلة الحمل.

النوع الرابع: زواج الجماعة group marriage :

هو شكل غير منتشر في إفريقيا بكثرة، وفيه يحق الاتصال الجنسي بين عدة رجال ونساء محددين دون تحمل مسؤوليات اقتصادية.

النوع الخامس: الشيوعية الجنسية promiscuity :

وتكون النساء جميعهن في المجتمع حقاً مشاعاً لجميع الرجال والعكس صحيح؛ دون التقيد بنظام الزواج، فعند قبائل «الباري» في شرق إفريقيا لا ينظرون إلى الاتصال بفتاة متزوجة بوصفه عملاً شائناً، بل حمل الفتاة قبل زواجها لا ينقص من قيمتها(4).

أنماط الزواج بإفريقيا:

1- الزواج الداخلي Endogamy:

وهو ذلك النمط الذي يباح فيه للرجل أن يتزوج امرأة من عائلته أو من بيته؛ بشرط ألا تكون من أحد فروعه أو أصوله.

ويؤدي هذا الزواج وظيفة مهمة في النظام القرابي؛ حيث يُسهم في دعم الحياة الاجتماعية والمحافظة على البناء الاجتماعي، وهو ما يساعد على تقوية الوحدة القرابية وتدعيمها وتماسكها؛ لأنه يحفظ الثروة من أن تنتقل بالوراثة عن طريق النساء لجماعات غريبة عن القبيلة أو العائلة(5).

والزواج الداخلي يقوي الجوانب الاقتصادية، فمثلاً في مجتمع البقارة(6) نجد أن المهر يدفعه أهل العريس في شكل أبقار ونقـود؛ وبذلك تنتقل الأبقار بسهولة ويسر داخل المجموعة القرابية، وهذا أمر في غاية الأهمية للقبائل الرعوية، والتي لا يعنيها في الحياة إلا أن تحافظ على الحد الأدنى من حجم القطيع للحفاظ على قيمته الاقتصادية التي تؤثر في المكانة الاجتماعية والسياسية لأصحاب هذا القطيع(7).

2- الزواج الخارجي Exogamy:

وقد يُطلق في بعض الأحيان على الزواج الخارجي مصطلح «الزواج الاغترابي»، وهو يعتمد على نوع من تحريم خاص؛ حيث يكون محظوراً على الرجال الزواج من العائلة لسبب من الأسباب أو لبعض المعتقدات.

يرى بعض العلماء مثل «دور كايم» أن الزواج الخارجي ذو أصل طوطمي؛ حيث يفترض هؤلاء العلماء أن الانتماء إلى طوطم(Cool معيّن يخلق يوجد علاقات اجتماعية تشبه علاقات أخوة الدم؛ على أساس أن أعضاء الجماعة الطوطمية انحدروا جميعاً من هذا الطوطم؛ وعلى ذلك فإن الزواج الداخلي فيما بينهم يعد نوعاً من زنا المحارم.

والزواج الخارجي أو الاغترابي يـؤدي وظيفة مهمة في المحافظة على البناء الاجتماعي؛ حيث إنه يهدف إلى توسيع نطاق دائرة القرابة إلى أبعد من حدود الجماعة القرابية المتعاونة.

وظائف الزواج الإفريقي:

تستند فكرة الوظيفة التي تطبّق على النظم الاجتماعية إلى التماثل (المماثلة) بين الحياة الاجتماعية والحياة البيولوجية؛ وبذلك تكون وظيفة كل نظام اجتماعي هي ذلك الدور الذي يؤدّيه هذا النظام في البناء الاجتماعي، والذي يتألف من أفراد مرتبطين بعضهم مع بعض في وحدة متماسكة من العلاقات الاجتماعية.

فكل عضو بجسم الإنسان له وظيفة محددة تنعكس على الجسم بأكمله، وكذلك النظم الاجتماعية المختلفة لها وظائف تؤديها داخل المجتمع.

يرى (رادكليف بروان) أن وظائف الزواج الإفريقي تدور بين ثلاث وظائف رئيسة:

أولاً: الزواج يمثل نقلاً للحقوق القانونية للمرأة من نسبها إلى زوجها، ولا تقتصر على ما يخص العمل والعلاقة الجنسية والإنجاب، ولكن تشمل أيضاً الحق في الحصول على تعويض عن الأضرار التي لحقت بها من الآخرين.

ثانياً: الزواج يؤدي إلى حد ما إلى تمزقات، وذلك حين تنتقل الزوجة من بيت أهلها وتنضم لعائلة زوجها، أو العكس في بعض الأحيان حيث ينضم الزوج لعائلة زوجته, وبذلك يحدث انقطاع في العلاقات بين الزوجة وأهلها في حالة انضمامها لأهل زوجها، ولا تقيم علاقات مع أهلها السابقين، أو العكس في حالة انضمام الزوج لأهل زوجته.

ثالثاً: الزواج تحالف واتفاق بين عائلتين أو مجموعات قرابية، فالزواج لا ينظر إليه في إفريقيا بوصفه مجرد علاقة بين شخصين، ولكنه صلات هيكلية جديدة بين المجموعات(9).

نموذج عملي للزواج في قبيلة «الدينكا»:

ونأخذ هنا مثالاً عملياً لقبيلة تمثل 11% من عدد سكان السودان و 50% من عدد سكان جنوب السودان، وهي قبيلة «الدينكا» التي تعد من أهم المجموعات القبلية في جنوب السودان، وتمتد جغرافياً وتتوزع في ولايات بحر الغزال وجونقلي وأعالي النيل وتمتد حتى جنوب كردفان. وتعد قبيلة «الدينكا» من القبائل الإفريقية الكبيرة بعد «الزولو» في جنوب إفريقيا و«الماساى» في كينيا.

وينتمي مجتمع «الدينكا» إلى نوع من المجتمعات التي لا يستطيع الرجل فيها أن يتزوج من امرأة تمد له بصلة قرابة، و«الدينكا» يعرفون أنواعاً متعددة من العلاقات القرابية التي تربط بينهم، فهناك العلاقات القرابية التي تربط بين أبناء العشيرة الواحدة، أو العلاقات القرابية التي تنشأ عن المشاركة في مهر العروس (10).

ونجد أن العلاقات القرابية القائمة على أساس المصاهرة قد ساعدت على اتساع دائرة العلاقات، كما ساعدت على زيادة كثافة التفاعل في المناشط الاجتماعية المتنوعة التي يشارك فيها الأقرباء, وقد أدت هذه العلاقة إلى مزيد من قدرة النسق القرابي، وأن يكون إطاراً للوحدة السياسية.

وعلى كل حال فإن العلاقات الاقتصادية والأيديولوجية والاجتماعية لها صفة القرابة، ويتصرف الناس تجاه أفراد مجتمعهم كما لو أنهم كانوا أقرباء حقّاً في أوسع التنظيمات العشائرية؛ حيث ينتمي المئات إلى الجد نفسه، وقد تبتعد صلات الرحم بعيداً.

الزواج:

إن الزواج هو الوضع الاجتماعي الضروري لكي يكون المرء رجلاً مكتمل الرجولة، ومستحقاً للحصول على حقوقه القانونية من استقلال عن الأسرة، فالزواج يجعل له ذمة منفصلة, لذا فهو البدء للاستقلال عن الأسرة والشروع في تأسيس سلالة جديدة.

صحيح أن علاقات الغزل والحب بين شباب «الدينكا» ليست مرتبطة دائماً وموجهة نحو الزواج، بل ينظر إليه كأمر معيب أن يتسرع الرجل في نيته للزواج كوسيلة لكسب ود فتاة؛ لأن هذا دلالة على استغلاله للزواج في جذب الفتاة الدينكاوية من خلال علاقات الغزل والحب التي لا بد أن تكون سابقة للزواج، ولكن مع ذلك يظل الزواج هو أمل كل دينكاوي.

هناك أسباب عديدة لكي يكون للزواج هذا الوضع المتميز في مجتمع الدينكا، أحد هذه الأسباب هو الرغبة في تأسيس علاقة (رجل – امرأة) معتمدة اجتماعياً (11).

وحينئذ يتوجب على الشاب، قبل أن يخطب فتاة، أن يحصل على موافقة رفاقه في فئة عمره؛ فهم الذين يرافقونه أثناء ذهابه إلى منزل والد الفتاة من أجل أن يخطبها، وأما المهر فيشتمل عادة على عدد من رؤوس الأبقار والماعز بالنسبة إلى العشائر التي تعتمد في حياتها على رعي الماشية، بينما العشائر التي تهتم بصناعة الحديد فيكون المهر عبارة عن عدة قطع حديدية يستخدمها أهل الفتاة في حياتهم العملية.

ويمكن الاتفاق على دفع المهر بالتقسيط، وليس من المفروض أن يتم تسديد المهر حتى يتم الزواج؛ بحيث يمكن للعريس أن يقدم باقي المهر بعد الانتهاء من الزواج، وقد يقدم العريس أحياناً عدداً من الأبقار والماعز، وحربة لصيد فرس النهر, وصفائح من السمن وكميات من الأسماك، ولا يكون تحمّل المهر من منزل ذويه فقط، بل يكون أيضاً من أقاربه، وقد يوزّع والد العروس المهر الذي يُقدم له إلى أفراد أسرته.

ويتبين من ذلك أن الأقارب عون للعريس على دفع مهر العروس؛ لأن عدم مقدرة العريس على دفع المهر قد يسيء إلى سمعة أفراد عشيرته؛ ومن هنا كان للأقارب دور مهم في مثل هذه الحالة، أما والدة العروس فتقدم لابنتها وعاءً كبيراً ومحركين للحساء وبعض الملاعق.

وتكون المرحلة الأخيرة هي «زفاف العروس إلى عريسها» والتي قد تتبع دفع المهر بفترة قصيرة، إلا أنه من المعتاد أن تمضي عدة أشهر وأحياناً عدة سنين قبل أن تقوم العشيرة بزفاف الفتاة، وخلال الزفاف يجري طقس غسل فم العروس حتى تتمكن من تناول الطعام في بيت أقرباء زوجها.

الطلاق:

قد تكون أسبابه متمثلة في العقم، وعدم الوفاء للزوج، أو عدم قدرة الزوجة على طهي الطعام جيداً، أما حالة الزنا فلا تعد سبباً من أسباب الطلاق؛ لأن الزاني يجب أن يدفع للزوج غرامة قد تتراوح بين 5 - 8 رؤوس من الأبقار إذا فعل الزنا مع الزوجة (12).

ويفسر «الدينكا» ذلك بأن الرجال عادة هم الذين يبادرون في هذه المسائل، بينما تكون النساء في الغالب ضحية لعدوانية الرجال الجنسية، ولكنهم يعترفون أيضاً بأن للنساء أساليبهن الخفية، وأحياناً المباشرة لاستدراج الرجال. بعض الرجال ينقمون بشدة على الوضع الذي يُحمّـلهم وحدهم النتائج القانونية المترتبة على الزنا، بينما تترك الشريكة الراغبة - وأحياناً المتسببة في هذه المسألة - حرة لا يمسها سوء، بل وينتفع زوجها من الجرم الذي حدث (13).

على الرغم من أن الرجل يتحمل المسؤولية القانونية إلا أن قيم «الدينكا» تلقي بالمسؤولية الأخلاقية على المرأة، وتعدها الأكثر فساداً، ولا يعني تعويض زوجها، أو إرضاؤه من جانب الزاني، أن علاقتهما في إطار الأسرة ستكون علاقة ودودة، بل غالباً ما يدفعه غضبه إلى التخلص من الأبقار التي حصل عليها كتعويض عن الواقعة في زيجة جديدة، وهو في كل الأحوال يمتنع عن شرب ألبان مثل هذه الأبقار أو أكل لحومها، أو تناول أي طعام تم الحصول عليه من ثمن بيعها.

وتظل العشيرة الأبوية متابعة ومهتمة بشؤون الزوجة طول حياتها الزوجية، وهي تهرع للوقوف بجانبها كلما اقتضت الحاجة ذلك، وفي الحالات التي تخطئ فيها في حق زوجها تسعى عشيرة الزوجة الأبوية لإرضائه بدفعة من الأبقار تسمى «أويك»، فأما إذا كانت هي الشاكية فعادة ما تعد مسألة أسرية، ولكن في الحالات التي تتعرض فيها حقوق الزوجة لانتهاكات خطيرة فإن عشيرتها تتدخل, وقد ترفع الأمر إلى القضاء في بعض الحالات القصوى، ويمكن أن ينتهي النزاع بالطلاق، سواء جاءت المبادرة من الرجل أو من المرأة أو أقاربها. غير أن الطلاق عند «الدينكا» أمر بغيض ونادر الحدوث بصورة عامة، وهو يمثل - حتى في النواحي الاقتصادية - فعلاً لا يرغب أحد فيه لما تطرحه شروط إرجاع مهر الزواج من تحديات وتعقيدات، فعندما يكون الزوج هو المخطئ لا يكون من حقه طلب إرجاع المهر إلا بعد زواج المرأة من جديد، وبعد أن يكون زوجها الجديد قادراً على تعويض الزوج السابق، وهو أمر غاية في الصعوبة؛ لأن الأبقار تكون قد تكاثرت حتى ذلك الوقت.

أما في الحالات التي يكون فيها الخطأ من جانب الزوجة أو أقربائها، فينتظر منهم أن يقوموا في الحال بإرجاع الأبقار نفسها التي دفعت لهم إذا كان ذلك ممكناً. وإذا كانت هذه الأبقار قد دخلت في زيجات أخرى أو تم توزيعها بصورة ما؛ فيجب اقتفاء أثرها وإرجاعها (14).

أما تسمية الأطفال؛ فالعادة عند «الدينكا» أن يأخذ الأبناء أسماء أجدادهم وأقارب الأب والأم، ولا يُعطى الاسم للمولود إلا بعد أن يبلغ من عمره 6 - 7 أشهر، وقد أخذت هذه القبائل طريقة عملية الختان عن العرب عندما فتحوا السودان، ويتم الختان في عمر يتراوح بين 5 - 7 سنوات للذكور والإناث على السواء (15).

مراحل التكريس عند الأبناء:

مراحل التكريس هي مراحل تسعى بذكور القبيلة نحو الانفصال والاعتماد على الذات، وتبدأ عملية التكريس الأولى عند الذكور بالختان في عمر 5 - 7 سنوات، ولا يُستثنى سوى المعتوه أو المريض بمرضٍ مزمن، وكل طفل لا يمر بهذه الحالة ينتقدونه اجتماعياً ويسخرون منه كما لو أنه ارتكب عملاً سيئاً ضد رفاقه.

وتبدأ مرحلة التكريس الثانية عند الأولاد البالغين الناضجين في فئة عمر واحدة بعمل عدة جروح دامية على الجبهة في احتفالات اجتماعية.

وتبدأ مرحلة التكريس الثالثة عندما تزيد قوة الصبيان وتبرز أسنانهم كلها كاملة بحجمها الطبيعي عند الناضج في العمر, فيتم خلع الأسنان الأربعة الأمامية (العليا، والسفلى)، ويعدون ذلك من المظاهر الجمالية.

أما التكريس الرسمي فإنه يتم ما بين سن 16 - 18، وهو من أهم التجارب أو الخبرات التي تعترض الصبي عند «الدينكا» في حياته، فهو لا يخرج من صفوف الصبية أو الأطفال في نظر المجتمع قبل أن يجتازها ويظل يقوم بالأعمال المعتادة مثل حلب الأبقار، والذهاب إلى المراعي، والقيام بأغلب النشاطات المرتبطة بتربية الماشية. أما الذين اجتازوا طقوس التكريس فإنهم لا يقومون بمثل هذه النشاطات إلا في ظروف استثنائية (16).

وهكذا نرى أن النسق القرابي هو أساس البناء الاجتماعي في مجتمع «الدينكا»؛ فشبكة العلاقات القرابية وما يرتبط بها من علاقات اقتصادية وسياسية وشعائرية تستند إلى البناء القرابي وتدعمه, وهو بدوره يتفاعل مع الأبنية الاجتماعية الأخرى التي تكوّن نسقاً كلياً.

وهذا هو النمط الشائع في العلاقات الاجتماعية بين القبائل الإفريقية، فالزواج بوصفه نسقاً قرابياً من أهم النظريات التي توضّح طبيعة العلاقات وبخاصة في المجتمعات البسيطة.

عصام همت

عدد الرسائل: 1809
تاريخ التسجيل: 13/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: غرائب ليلة الدخلة بين الطقوس والعادات

مُساهمة  عصام همت في الأحد 10 يونيو 2012, 6:33 am

غرائب الزواج

زواج كليوباترا .. بأخويها
رجل تزوج أخته ، ورزق منها ولدا ، وبنتا .. فتزوج الولد بالبنت .. ورزقا ولدا وبنتا .. و تزوج الولدان الحفيدان ، ورزقا ولدا وبنتا .. وتزوج هذا الولد الأخير بأخته أيضا ، و رزق منها و لدا وبنتا .. هذه البنت التي هي من سلالة أجيال أربعة نتيجة زواج الأشقاء بالشقيقات ، هي " كليوباترا " ملكة مصر القديمة .. وهي أيضا .. تزوجت شقيقيها الواحد بعد الآخر


--------------------------------------------------------------------------------

أربع نساء .. يتزوجن طفلا
كان الأمير " سليم " - ( 1569 - 1627 ) ولي عهد ( الهند ) - عنده أربع زوجات ، عندما كان في الثامنة من عمره


--------------------------------------------------------------------------------

! يطلب زواجه منها طوال عام .. برسائل يكتبها لها بدمه
دأب " هنري الأول " الدوق " دوجيز " طوال سنة كاملة على كتابة رسالة شهرية .. إلى حبيبته " آن دوجونزاج " .. يضمها الأيمان المغلظة بأنه سيقترن بها عندما تتحر من كل قيد !! .. وكان يكتب رسالته الشهرية تلك بدمه على رق ثمين ، يبعث بها إليها مع رسول خاص ! .. مع ذلك .. عندما تحررت " آن " وأصبح بإمكانها الزواج .. اتقرن " الدوق " بغيرها


--------------------------------------------------------------------------------

! أصغر عروسين
إن أصغر عروسين معروفين في العالم هما ابن الملك " هنري " الرابع الفرنسي الذي عقد قرانه في الرابعة من عمره على " فرنسواز دولورين " ، وكانت في الثالثة من عمرها


--------------------------------------------------------------------------------

! سلطان يجمع ( 30 ) ألف زوجة
السلطان " عبد الحميد الثاني " العثماني .. لم يكن له إلا خمسمائة ولد .. رقم تقريبي .. ولكنه ضرب الرقم القياسي بعدد الزوجات .. إذا جمع منهن 30 ألفا


--------------------------------------------------------------------------------

ليلة زفاف صحفي
محرر صحفي في " الوول ستريت " جابهته صدمة رهيبة ليلة زفافه .. فقد حشر أحد أصابع رجليه بين المدفأة الكهربائية . في الوقت الذي كان مستلقيا بجانب عروسه ! .. وفيما هو يحاول الفكاك منها كانت عروسه تظن أن لهيب الحب والشوق قد أصابه .. وعندما استطاع أخيرا تحرير أصابع قدمه ، عرفت زوجته السبب الحقيقي لهذا النشاط الساخن جداً


--------------------------------------------------------------------------------

ليلة زفاف .. مع الأشباح
في ليلة زفاف " لشيرلي بارثروب " من الأرمل " روي بارثروب " وبعد أن دخلا عش الزوجية ، بدأ أحد الكلاب بالنباح خارج نافذة غرفة نومهما ! . وما إن جلست " شيرلي " على حافة السرير حتى طارت إحدى اللوحات الجدارية من مكانها ، وتحطمت على الأرض، ثم تناولت كأسا من الشراب لتهدئ من روعها ، وصعدت إلى فراشها ! وفجأة سقطت إحدى أرجل السرير ، وبعدها سمعت صوت امرأة تضحك ورأت شيح زوجة " روى " الأولى وهو يزرع المكان ! .. وعندما انهارت منضدة الزينة من ثقل هدايا الزوج كانت " شيرلى " قد تشبعت بما حصل معها .. فقامت بالتقاط حقيبتها بيد ، و طرف ثوب زفافها باليد الأخرى .. ثم ولت هاربة تاركة زوجها مصعوقا من هول المفاجأة


--------------------------------------------------------------------------------

أطول طلب زواج
كان الكاتب الإيطالي " فرانشيسكو كولونا " شديد الحياء .. ويخجل من التقدم بطلب يد الفتاة التي يجبها و تدعى " بوليا " .. فكتب من أجل ذلك كتابا سماه ( حلم حب ) مؤلف من 165 ألف كلمة ! .. وكانت الأحرف الأولى من كل عنوان فصل من فصولة السبعة والثلاثين تقرأ هكذا : " فرانشيسكو كولونا ، يحب بوليا "


--------------------------------------------------------------------------------

يتزوجان . . وعمرها أقل من عام
تزوج طفل يبلغ من العمر أحد عشر شهرا ، بطفلة تبلغ من العمر ثلاثة أشهر في شمالي بنجلاديش لوضع نهاية لعداء دام عشرين سنة بين عائلتين متنافستين تدعى كل منهما أحقيتها في ملكة أرض زراعية متازع عليها


--------------------------------------------------------------------------------

! زواج المصادفة
قد تجئ الزيجات من أماكن لا تخطر على بال.. فقد كتب شاب من "بريستول " يدعى " جراهام " عنوانه على ورقة صغيرة ، ووضعها في زجاجة أغلقها إغلاقا محكما .. ثم ألقى بها في النهر ! وتصادف أن انتشلت الزجاجة فتاة حسناء ، لم تجد غضاضة في أن تكتب إلى " جراهام " خطابا لتتعرف به .. وبعد عدة أشهر ..كانت الفتاة زوجة لشقيق " جراهام
يتزوج 10 مرات وعمره 112 سنة
تزوج " توماس بار " الإنجليزي عشر مرات في عام واحد ، بعد أن ماتت زوجته .. وكان عمره آنذاك 112 عاما ~ غرائب الزواج~


--------------------------------------------------------------------------------

العريس 94 سنة .. والعروس 93 سنة
غضت قاعة الكنيسة - في بلدة ( برناي ) التابعة لمقاطعة ( نورماندى ) الفرنسية - بالجماهير الخفيرة ، التي توافدت من كل حدب وصوب لحضور زفاف الموسم .. بل زفاف القرن العشرين .. الذي عقدت مراسمه للجميع عن طريق الحلال بين المدعو ( لود ولف توماس لوفرانسو ) وهو من مواليد ( أول يناير سنة 1888 ) ، وحبيبة قلبه الحسناء ( أيزابيل أوجستن بوتيه ) وهي من مواليد العاشر من ديسمبر 1889


--------------------------------------------------------------------------------

يتزوج أصغر منه بـ 86 سنة
المواطن الكيني ( محمد آلو ) تزوج بعد أن بلغ عمره قرنا تاما .. والعروس لا تتجاوز الـ 14 عاما .. وذلك بمدينة ( ميالي ) القريبة من حدود أثيوبيا


--------------------------------------------------------------------------------

أكبر المتزوجين سنا
تزوج " ديورا افراموفيتش " وعمره 101 سنة ، من " يولا زهيفتش " وعمرها 95 سنة في ( يوغوسلافيا ) في ( نوفمبر سنة 1963 )


--------------------------------------------------------------------------------

بطلة لعبة تنس .. تتزوج صديقتها
في جريدة ( الأحرار ) القاهرية هذا الخبر التالي الذي نشرته في يوم الاثنين 27/7/1987
أعلن في إحدى جزر الكاريبي نبأ أغرب زواج تم خلال هذه الأيام ... طرفاه نجمة التنس العالمية ( ماريتينا نافرتيلوفا ) . وكانت النجمة المشهروة قد عقدت قرانها على صديقتها الحميمة ( جودي ) وقدمت لها شبكة الزواج من الذهب الخالص .. وكانت ( ماريتينا ) الفائزة مؤخرا ببطولة ( ويمبلدون ) العالمية للتنس قد أعلنت رفضها لكل محاولات الزواج من الرجال ! وعلل البعض بأن مارتينا تعاني من خلل هرموني
والغريب .. أن " مارتينا " وصديقتها " جودي " قد أعلنتا أنهما ينويان تأجيل مسألة الإنجاب قليلا


--------------------------------------------------------------------------------

! تزوجت من خيال الشمس
فتاة من قبائل ( السدرا ) الهندية في مدينة ( جانجان ) زوجوها الأهالي لخيال الشمس المنع** على الماء ، لأنهم يقدسون أشعة الشمس المنع**ة على الماء ..


--------------------------------------------------------------------------------

يريد الزواج من فرسه
أطرف محاولة للزواج حدثت في مدينة ( دالاس ) الأمريكية ، عندما تقدم ( روس هيوارد ) بطلب رسمي إلى سلطات المدينة بشأن رغبته في الزواج من " ميسي " وهي فرسه التي أحبها كثيرا
وظلت السلطات الرسمية حائرة أمام هذا الطلب الغريب والمرفوض دون نقاش
لكنها أرادت أن تبحث عن سبب قانوني للرفض ، تقدمة للعريس ، المجنون ، حتى لا يلاحقها قانونيا
وبعد تفكير عميق .. توصلت إلى السبب التالي : فالفرس عمرها خمس سنوات ، وهو سن صغير بالنسبة لأي عروس طبيعية ، لذلك كتبت السلطات عن الطلب المقدم منه : " مرفوض .. لأن العروس لم تبلغ السن القانونية "


--------------------------------------------------------------------------------

توأمان يتزوجان من امرأتين على الرغم من التصاق جسديهما
عقد في عاصمة حزر الفلبين ، زواج لم تبق صحيفة في العالم إلا تحدث عن غرابته ! أما إنه غريب فحسبك أن تعلم أن الزوجين واسم أحدهما ( لوشيو جودينو ) والآخر ( سمبلشيو جودينو ) قد تزوجا - على الرغم من التصاق جسيدهما - من ناحية الكتف بشقيقتين منفردتي الجسم
وقد عرض هذان التوأمان أمرهما على أهشر جراحي العالم ، رجاء أن يفصل جسم أحدهما عن جسم الآخر ، ولكن الأطباء أجمعوا على أن في هذه العملية خطرا على حياتهما


--------------------------------------------------------------------------------

الزواج في الطرق المزدحمة
لعل أغرب زواج .. هذا الذي وقع في مدينة ( كينتوكي ) . فقد كان العريس عمره 62 سنة ، والعروس 60 عاما .. يسيران جنبا إلى جنب في طريق مزدحم بالمارة .. وعرض الشاب على فتاته الزواج ، فقبلت
فما كان منهما إلا أن أوقفا أول قسيس قابلهما في عرض الطريق ، وطلبا منه أن يعقد قراهما هكذا في عرض الطريق . وقد كان


--------------------------------------------------------------------------------

حسناء .. تختطف شابا .. لتتزوجه
" جيوسبي " . شاب كان أول رجل يخطف من أجل الزواج .. فقد قاوم " جيوسيى " غزل الجميلة " آنا " .. لكن الأخيرة لم تيأس رغم هذا الصدود .. ببل دعته لتناول القهوة في بيت عمها ، وقام هذا الأخير بالتواطؤ مع ابنة أخيه ، فأدخل " جيوسبى " وأغلق الباب عليه
وأقامت عائلة " جيوسبى " دعوة أمام القضاء .. إلا أن الشاب الذي خضع أخيرا لإغراء " آنا " وافق على الذهاب معها إلى الكنيسة
أما القاضي فقد اعتبر - عند نظره إلى الدعوى
- أن خطلف رجل للزواج منه ليس جريمة . وشطب الدعوى

عصام همت

عدد الرسائل: 1809
تاريخ التسجيل: 13/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

غرائب النساء

مُساهمة  عصام همت في الثلاثاء 17 يوليو 2012, 8:57 pm


غرائب النساء



اوصت زوجة امريكية اسمها مارى كوهيري بدولارين لزوجها بعد موتها يستخدم نصف هذا المبلغ فى شراء حبل ليشنق نفسه به


الرقم 13 يعتبر رقما سعيدا ويجلب الحظ في ايطاليا وتتزين الفتيات بطلاسم تبرز هذا الرقم للحمايه من الشر وطرده


اطول قبلة منفردة سجلها التاريخ بين رجل وامراة برازيليين سببا عرقلة لحركة السير فى عام 1964م حين ارادا تبادل بوسه سريعة فى سيارتهما فتاشبكت دعامتى اسنانهما المعدنيين


تلقت شرطة مدينة مانشستر في انجلترا مكالمة غريبة طارئة من رجل غاضب قال : ان زوجته تحتجزه رغماً عنه باخفائها ساقه الاصطناعية


لها لسانان ومع ذلك خرساء
لاشك في أن أتعس إمرأة في العالم هي فرانكفوت فرولين فإنها قد خلقت ولها لسانان ولكنها لا تسطيع أن تتكلم كلمة واحدة لأنها خرساء


تقطع لسانها حتى لا تذيع سراً؟؟
قطعت المحظية (ليون) الأثينية لسانها لتمنع نفسها عن إفشاء أسرار المؤامرة التي جرت بين (هيرموديس) و (أرستوجيتوس) وقد أقاموا لها تمثالاً على شكل لبؤة إكراما لتضحيتها في مدينة أثينا


المرأة التي لها لحية؟؟؟
أدريان إمرأة ذات لحية كثيفة ظهرت في "لونابارك" في باريس


طول رموشها 10 سنتيمترات
يبلغ طول رموش (كاليسنج) عشرة سنتيمترات وهي فتاة صينية حسناء


ترضع أولادها ...من ظهرها ؟؟
ماجدولينا سترومر زوك من روسيا كان ثداها في ظهرها ورضعت أولادها الثلاثة كالعادة ؟؟؟


أطول قبلة .. بينه وبينها.... ؟؟؟
إن أطول قبلة سجلها التاريخ .. كانت بين رجل وإمرأة برازيليين ... سببا عرقلة سير السيارات في الطريق وذلك حين أرادا تبادل قبلة سريعة في سيارتهما فتشابكت دعامتي أسنانهما المعدنيتين ..( حشى سيارة مو أسنان )؟؟


أطول شعر لإمرأة؟؟؟
الممرضة ( ايرنيا جودين) تفخر بأن لها أطول شعر رأس في بريطانيا إذ يبلغ طول شعرها 193 سنتيمتراً وحينما تغسله تستعمل زجاجة كاملة من الشامبو والطول الكامل لحوض الحمام


هل تتوقف المرأة عن الحب؟؟
سئلت البارونه "بوردت كوتس" وهي في التسعين من عمرها : متى تتوقف المرأة عن الحب ؟؟ فأجابت " اسألوا من هم أكبر مني سناًً ؟؟


إمرأة تلد طفلاً في بطنه جنيناً
في "بغداد" حمل رجال الإسعاف في عام 1945 إلى المستشفى الملكي إمرأة ومعها نجلها الطفل (قاسم محمد) الذي لا يزيد عمره على السنتين ..وكان الطفل يتألم ويشكو دائما من ثقل في معدته ولما تولى الأطباء فحصه قرروا وجود ورم في معدته لا تزول إلا بإجراء عملية جراحية لاستئصال هذا الورم ولكن الجراح ما كاد يشق بطن الطفل المريض حتى أذهلته الحالة التي وجدها إذ وجد في بطن الطفل جنيناً ميتا؟؟


طلبت قطع أذنه برهانا على حبه؟؟
بلغ حب الرسام الفلندي ( فان جوخ) لإمرأة حد الجنون حتى أنه قطع إحدى أذنيه وأهداها لها لأنها طلبت منه ذلك برهاناً على حبه ؟؟ ( والله اموت ولا اقطع اذوني) ؟؟


أطول مدة يقظه .. عند المرأة ؟؟
سيدة عمرها 52 عاماً وهي من أفريقيا الجنوبية سجلت أطول فترة يقظة كاملة فلقد ظلت 283 ساعة و 55 دقيقة أي إحدى عشر يوماً و19ساعة دون نوم ؟


تحفر صورة زوجها على لسانها ؟؟
طلبت "صوفيا ريا وولف" أن تحفر صورة زوجها على لسانها كالوشم لأنها هي التي تسببت في موته بتذمرها المستمر؟

عصام همت

عدد الرسائل: 1809
تاريخ التسجيل: 13/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى